آخر الأخبار
 - كشف مسئولون في الاستخباراتية عن انشقاقات في صفوف قاعدة اليمن وأفريقيا والانضمام إلى ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش».

الاثنين, 11-أغسطس-2014 - 10:23:51
مركزالاعلام التقدمي-صنعاء -
كشف مسئولون في الاستخباراتية عن انشقاقات في صفوف قاعدة اليمن وأفريقيا والانضمام إلى ما يسمى بالدولة الإسلامية في العراق والشام «داعش».
ونقلت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية عن مسئولو «CIA» أن وكالات التجسس الأمريكية بدأت تراقب مقاتلين منتسبين للقاعدة في اليمن وأفريقيا يتخلون عن تنظيمهم وينضمون إلى جماعة إسلامية منافسة سيطرت على مناطق عديدة في العراق وسوريا.
وبحسب الصحيفة فإن هذا التحرك يبعث على القلق لدى محللو شئون الإرهاب الأمريكيين، إذ يمثل توسعاً خطيراً للدولة الإسلامية، والتي قد تضع نفسها في مواجهة مباشرة مع الولايات المتحدة الأمريكية.
ونقلت عن مسئول أمريكي يمكنه الوصول إلى تقديرات استخباراتية سرية « لقد انشقت جماعة صغيرة من منتسبي القاعدة وانضمت إلى الدولة الإسلامية في العراق والشام، لذا من المحتمل أن تصبح هذه المشكلة أكثر حدة مع احتفاظ الدولة الإسلامية بانتصاراتها».
ويرى مراقبون أن هناك مؤشرات على ازدياد شعبية تنظيم الدولة الإسلامية، واحتمال أن تحصل انشقاقات أوسع في صفوف القاعدة لصالح هذه الدولة الوليدة.
وأثير مؤخراً جدوى الضربات الأمريكية التي شنتها على تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، إذ يتساءل خبراء في مجال مكافحة الإرهاب عما إذا كانت الضربات الأخيرة ستوقف تدفق المقاتلين للقتال في صفوف الدولة الإسلامية، أم أنها ستزيد منه.
وأوضح مسئولون أمريكيون أنه تم رصد انشقاقات في صفوف القاعدة في جزيرة العرب التي تتخذ من اليمن مقراً لها لصالح الدولة الإسلامية في العراق والشام، حيث ارتفعت وتيرة تلك الانشقاقات خلال الأشهر الأخيرة الماضية.
وأضاف مسئولو « CIA» أن انشقاقات أخرى حدثت في مجموعات مقاتلة في ليبيا لصالح الدولة الإسلامية، وقالت بأن الدولة الإسلامية «داعش» تمتلك حتى الآن قرابة 10000 مقاتل، نصفهم من خارج العراق وسوريا.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)