آخر الأخبار
 - شكاوى من تلاعب في أسعار المواد الغذائية بعد قرار رفع الدعم..........

السبت, 02-أغسطس-2014 - 08:57:40
مركز الإعلام التقدمي -
انعكاساً للقرار الحكومي القاضي برفع الدعم عن المشتقات النفطية، شكا مواطنون مما أسموه وجود تلاعب بأسعار المواد الغذائية، في أمانة العاصمة وبعض المدن الأخرى .

ويقول المواطنون إن الزيادات التي أقدم تجار التجزئة في البقالات، توزعت بين بعض الأصناف، مشيرين إلى رفض دفع تلك الزيادات، ووجود حالة تبرم من قبل عامة المستهلكين تجاه التجار، خاصة مع وجود تأكيدات بعدم وجود أي زيادات على أسعار المواد الغذائية .
وأشاروا إلى وجود تفاوت في التسعيرة بين المحلات التجارية .

وشهدت أسعار المواصلات ارتفاعاً جنونياً خلال اليوم الأول من إعلان قرار رفع الدعم، حيث أفاد مواطنون بأن مالكي سيارات الأجرة "والباصات" قاموا برفع سعر التعرفة إلى الضعف، حيث طلبوا مبلغ 100 ريال للراكب الواحد، بعد أن كانت 50 ريالاً قبيل القرار .

وفي الوقت الذي أعلنت فيه الجهات الرسمية تحديد التعرفة بزيادة 10 ريالات، أكد مواطنون الجمعة، أن مالكي الباصات يطالبونهم بدفع 70 ريالاً ..

ويرى مراقبون أن وجود مثل تلك الإختلالات هو نتيجة انعدام الرقابة، بسبب تزامن إعلان القرار مع إجازة عيد الفطر المبارك .

وتشهد عديد محافظات يمنية، احتجاجات شعبية تنديداً بالقرار، الذي أعلنته السلطات بعد أن شهدت اليمن أزمة خانقة في المشتقات استمرت زهاء خمسة شهور ..

اما في محافظة الجوف (شمال اليمن) إن معظم المحلات التجارية أغلقت بسبب القرار، منوهاً إلى وجود معاناة يعيشها المواطنون جراء ذلك ..

وفي محافظة الضالع، أقدم محتجون على قطع الطرقات في مدينة قطعبة واحرقوا الإطارات رفضاً للقرار .
وينتظر المواطنون الإجراءات الاقتصادية المزمع إجراؤها من أجل معالجة آثار القرار .

وفي الوقت الذي التزمت فيه القوى السياسية الصمت تجاه تحديد موقفها من القرار، أعلنت جماعة أنصار الله "الحوثيين" والتنظيم الوحدوي الشعبي الناصري رفضهما للقرار .

وكان مستشار رئيس الجمهورية، الدكتور فارس السقاف، أكد في تصريح سابق أن القرار قد يأخذ ردود أفعال ولابد أن يشعر المواطن بانعكاس القرار في حياته المعيشية والخدمية، منوهاً في السياق ذاته أن آثار هذا الإجراء ستطال المسؤولين، لأن عليهم تحمل مسؤولياتهم والتزام التقشف..

ونوه السقاف إلى أن القرار كان عاجلاً وضرورياً، معرباً عن اعتقاده بضرورة أن تصاحب القرار، إجراءات ومعالجات؛ لأنه في حال انعدامها فإن الضرر سيطال الطبقة الأكثر فقراً وإذا لم يتطور الأداء الخدمي، فليس من الصحيح اتخاذ هذا القرار من البداية..

وحددت شركة النفط اليمنية، سعر لتر البنزين بـ(200) ريال يمني، بواقع 4000 آلاف للدبة "20 لتر"، وكذا سعر 195 ريال للتر الواحد من مادة "الديزل" بواقع 3900 ريال للدبة "20 لتر"..
كما حددت الوثائق سعر اللتر من مادة "الكيروسين" بـ(200) بواقع 4000 آلاف ريال للدبة "20 لتر".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)