آخر الأخبار
 - يعقد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الاثنين، ولليوم الثاني على التوالي، اجتماعا مع نظيره الإيراني جواد ظريف، لتقييم عزم طهران على القيام بخيارات صعبة بشأن برنامجها النووي...........

الاثنين, 14-يوليو-2014 - 09:19:10
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -

يعقد وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، الاثنين، ولليوم الثاني على التوالي، اجتماعا مع نظيره الإيراني جواد ظريف، لتقييم عزم طهران على القيام بخيارات صعبة بشأن برنامجها النووي.
ويسعى كيري، من خلال هذا اللقاء الذي يعقد في فيينا، إلى معرفة ما إذا بإمكانه تحقيق تقدم نحو التوصل لاتفاق بشأن برنامج طهران قبل انتهاء مهلة 20 يوليو، أو تأجيل هذه المهلة إلى موعد آخر.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية إن كيري "سيقيم استعداد إيران لاتخاذ خيارات صعبة"، وأنه سيخصص "الوقت اللازم لهذا النقاش، ولهذا السبب سيجتمعان مرة أخرى اليوم لمعرفة ما إذا كان يمكن إحراز تقدم".
وكان كيري كشف عن اختلافات كبيرة بين إيران والقوى العالمية الست المشاركة في مفاوضات بشأن البرنامج النووي، الأمر الذي أكده في تصريح منفصل نائب وزير الخارجية الإيراني.

وقال كيري، الذي وصل إلى فيينا في محاولة لإحداث خرق في المحادثات الأحد، "من الواضح أنه لا تزال لدينا بعض الفجوات الكبيرة للغاية، لذا فنحن بحاجة لمعرفة ما إذا كان بإمكاننا تحقيق بعض التقدم".
وتهدف إيران والقوى العالمية الست إلى التوصل لاتفاق طويل الأجل لإنهاء الخلاف المستمر منذ عشر سنوات بشأن برنامج طهران النووي، وذلك قبل مهلة 20 يوليو التي حددها اتفاق أولي.

يشار إلى أن الجانبين يختلفان على المدى المقبول لبرنامج التخصيب الإيراني المستقبلي، مما قد يدفع إلى تمديد المفاوضات الرامية للتوصل لاتفاق تقبل طهران بمقتضاه بقاء برنامجها النووي سلميا مقابل رفع العقوبات عنها.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)