آخر الأخبار
 - أعضاء مجلس الأمن يطلبون من الحوثيين والجماعات المسلحة الانسحاب من عمران.....

السبت, 12-يوليو-2014 - 21:26:21
مركز الإعلام التقدمي -
أعرب أعضاء مجلس الأمن الدولي عن القلق البالغ إزاء التدهور الخطير للوضع الأمني في اليمن في ضوء استمرار العنف في محافظة عمران.
ولدى قراءته بيانا صحفيا نيابة عن الأعضاء، وفقا لمركز أنباء الأمم المتحدة، قال السفير الرواندي يوجين ريتشارد غاسانا الذي يتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن.

"طلب مجلس الأمن أن ينسحب الحوثيون والجماعات الأخرى والأطراف المسلحة ويتخلوا عن السيطرة على عمران ويسلموا الأسلحة والذخيرة التي نهبت من عمران للسلطات المحلية الموالية للحكومة. وطالب الأعضاء كل الجماعات المسلحة والأطراف الأخرى المتورطة في العنف الراهن أن تنزع أسلحتها، وشجع على التطبيق العاجل لاتفاق وقف إطلاق النار."
كما طلب أعضاء مجلس الأمن من الوحدات الأمنية أن تبقى ملتزمة بتعهدها بالحيادية في خدمة الدولة.

وشجع الأعضاء الأطراف اليمنية، بما يتوافق مع إطار مبادرة مجلس التعاون الخليجي ونتائج الحوار الوطني، على اتخاذ الخطوات اللازمة والمشاركة بشكل سلمي في عملية الانتقال. وطالبوا بعدم انتقال الفوضى الحالية إلى أماكن أخرى من البلاد بما في ذلك صنعاء.
وأشار أعضاء المجلس بقلق إلى أن من وصفهم بالمفسدين الذين يواصلون إشعال الفتنة في الشمال في محاولة لعرقلة الانتقال السياسي.

وذكـّر الأعضاء، في بيانهم الصحفي، بالقرار رقم 2140 الذي تضمن فرض عقوبات مستهدفة ضد الأفراد والجهات المنخرطة في الأعمال التي تهدد السلم والأمن والاستقرار في اليمن أو تدعم تلك الأعمال.
وحث أعضاء مجلس الأمن لجنة الخبراء المعنية على دراسة أفعال أولئك المفسدين كأولوية ملحة وأن تقدم بشكل عاجل التوصيات ذات الصلة إلى اللجنة المشكلة وفق القرار.

وأعرب أعضاء المجلس عن دعمهم للرئيس عبد ربه منصور هادي في قيادته للتحول السياسي، وشجعوا مواصلة الجهود لإيجاد حل سياسي للصراع في الشمال بناء على نتائج مؤتمر الحوار الوطني.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)