آخر الأخبار
 - هاجمت أسراب من الجراد الصحراوي مزراع المواطنين في محافظة صعدة (شمال اليمن) خلال الأيام الماضية .........

السبت, 05-يوليو-2014 - 13:21:26
مركز الإعلام التقدمي -
هاجمت أسراب من الجراد الصحراوي مزراع المواطنين في محافظة صعدة (شمال اليمن) خلال الأيام الماضية .
وقال مدير مركز مكافحة الجراد ، عادل الشيباني  ، إن أسراب الجراد دخلت إلى اليمن قادمة من المملكة العربية السعودية بتاريخ 13يونيو الماضي، وأخذت طريقها باتجاه المناطق الجبلية " صنعاء - مأرب - اب - البيضاء - حضرموت " .
 
واوضح الشيباني أن الفرق الميدانية التابعة لمركز المكافحة ترصد تحركات الجراد بكافة مناطق الجمهورية ومكافحتها عبر مبيد فطري حيوي بواسطة آلات مخصصة، منوهاً أن حجم انتشار الجراد أكبر من الإمكانات المتوفرة لدى المركز.
 وأشار مدير مركز مكافحة الجراد إلى أن الفرق تعاني صعوبة في عملية المكافحة نظراً لاعتبارات أن أسراب الجراد غير مستقرة والإمكانات ضئيلة جداً .
 
وأضاف الشيباني في ختام تصريح صحفي  أن السبب الرئيس في وصول الجراد إلى اليمن هو هطول الأمطار بشكل كبير في المناطق الساحلية للمملكة مما أدى إلى اتجاهها إلى اليمن، منوهاً في السياق ذاته "إلى تحذيرات سابقة من قبل منظمة الأغذية العالمية من دخول الجراد إلى الأراضي اليمنية ووصولها إلى المناطق حديثة الرطوبة لكن وبسبب ضعف الإمكانات لم نستطع المكافحة لكننا عملنا بكل طاقتنا ."
 
وكان مصدر في مكتب الزراعة والري في محافظة صعدة أشار في وقت سابقإلى أن أسراب من الجراد الصحراوي اجتاحت عدد من مناطق ومديريات المحافظة صعدة مساء الثلاثاء الفائت .
 
وذكر المصدر أن أسراب الجراد وصلت إلى منطقة دماج وأجزاء من منطقة محضة بمديرية الصفراء ومنطقة فروة وأجزاء من وادي علاف وآل عقاب بمديرية سحار.
 وأعرب مزارعون في أحاديث متفرقة عن قلقهم على مزارعهم من وصول أسراب الجراد التي أخذت تدفق خلال الأيام الماضية إلى المحافظة في ظل غياب الاهتمام الحكومي، باستثناء جهود مسئولي مكتب الزراعة في صعدة والمتمثلة في عملية رصد للأسراب .
 
غير أن هذا القلق قابله ارتياح من قبل بعض المواطنين الذين يعتبرون الجراد من أهم الوجبات المفضلة لديهم فيما يعتبره آخرون علاج طبيعي لبعض الأمراض كما يقولون، وأفادت مصادر محلية أن أسراب من الجراد هاجمت مزارع العنب في منطقة "خولان" جنوب العاصمة صنعاء .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)