آخر الأخبار
 - سقوط عشرات القتلى والجرحى.. ناطق قبائل  بلحارث : علي محسن وحميد الأحمر يريدان السيطرة على منطقة نفطية........

الخميس, 03-يوليو-2014 - 12:25:35
مركز الإعلام التقدمي -
قال مصدر محلي في محافظة شبوة: إن حصيلة المواجهات التي اندلعت الثلاثاء، بين مسلحين قبليين من "آل بلحارث" و"آل أبوطهيف" في مديرية عسيلان، الحدودية بين محافظتي شبوة ومأرب (شرق اليمن)، وصلت حسب آخر إحصائية 19 قتيلاً وعشرات الجرحى من الطرفين.
وأوضح المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن 13 شخصاً من قبائل "بلحارث" قتلوا فيما قتل ستة أشخاص من قبائل "آل أبو طهيف"، بالإضافة إلى جرح العشرات.

ويأتي تجدد الاشتباكات بعد عام من اشتباكات مماثلة اندلعت بين الطرفين وسقط خلالها عدد من القتلى والجرحى، وتمكنت وساطة قبلية من وقفها، وفيما أكد المصدر، أن المنطقة تشهد هدوءاً، مساء الأربعاء، قال مصدر آخر من قبائل مأرب: إن المواجهات عادت، مشيراً إلى أن القيادي بالحراك الجنوبي نبيل الخالدي قُتل فيها.

وأوضح المصدر، أن المواجهات اندلعت بسبب قطعة أرض نفطية تقول قبائل "بلحارث" إنها تتبعهم، ومنعوا شركات نفطية من التنقيب في المنطقة، مضيفاً أن المواجهات اندلعت مجدداً، مساء الأربعاء، بعد فشل وساطة من أبناء محافظة الجوف.
وقال المصدر: إن هناك 4 جرحى في مستشفى حريب يتلقون العلاج من أبناء بلحارث، فيما يواصل مسلحو "آل ابو طهيف" حصارهم للمنطقة.

من جانبه اتهم الناطق الرسمي لقبائل "بلحارث" الشيخ فيصل محسن الحارثي، مستشار الرئيس لشؤون الدفاع والأمن اللواء علي محسن الأحمر، والقيادي في جماعة "الإخوان" والملياردير القبلي الشيخ حميد الأحمر، بعرقلة جهود الوساطة التي شكلها الرئيس هادي العام الماضي لحل القضية.
وقال الشيخ الحارثي، : إن اللواء محسن يقوم بدعم مسلحي قبائل "آل ابو طهيف" من معسكر "ام ريش" المتمركز في منطقة "حريب" التابعة لمأرب، وهو أقرب المعسكرات للمنطقة التي تدور فيها المواجهات.

وأشار الشيخ الحارثي، إلى أن شركات وصلت للتنقيب عن النفط في المنطقة، وأن قبائل "بلحارث" منعتها لأحقيتها في تلك المنطقة، مؤكداً أن اللواء الأحمر والشيخ حميد، يريدان السيطرة على تلك المنطقة الغنية بالنفط – حسب قوله.
وكشف الشيخ الحارثي عن "لقاء جمع الرئيس هادي بلجنة الوساطة قبيل خمسة أيام من حلول شهر رمضان المبارك للبت في القضية ذاتها، إلا أن اللواء الأحمر قام بعرقلتها، وفشلت في مهمتها".

وأشار إلى أن اللواء الأحمر والشيخ حميد يسيطران، تحت أسماء شركات أجنبية، على الاستثمارات النفطية والناقلات والمقاولات، مؤكداً ثبات موقفهم في المطالبة بحقهم في الأرض..
وقال: إن المواقع التي كانت تتواجد في المنطقة قبيل العام 1994 تاريخ إعلان إعادة توحيد اليمن، كانت تتبع الجيش الجنوبي "سابقاً"، منوهاً أن الرئيس هادي ومعظم القادة الجنوبيين أدوا الخدمة العسكرية في تلك المواقع – حسب قوله.

وطالب الشيخ فيصل محسن الحارث – الناطق الرسمي لقبائل بلحارث- في ختام تصريحه  كافة أبناء الجنوب بدعمهم إعلامياً؛ كونهم ليسوا بحاجة للدعم المادي".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)