آخر الأخبار
 - حذر مسؤول عراقي، الأحد، من خطورة المرحلة التي تمر بها البلاد حيث استمرت المواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين في مناطق متفرقة، في وقت أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" نيته الزحف إلى بغداد ومحافظتي كربلاء والنجف.........

الاثنين, 30-يونيو-2014 - 08:04:25
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -

حذر مسؤول عراقي، الأحد، من خطورة المرحلة التي تمر بها البلاد حيث استمرت المواجهات بين القوات الحكومية ومسلحين في مناطق متفرقة، في وقت أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" نيته الزحف إلى بغداد ومحافظتي كربلاء والنجف.
ومع استمرار عمليات الجيش العراقي الرامية إلى استعادة مناطق سيطرت عليها منذ أكثر من أسبوعين مجموعات مسلحة مناهضة لحكومة نوري المالكي بشمال العراق وغربه وشرقه، حذر مستشار الأخير من تداعيات هذه الأزمة.

وقال مستشار المالكي لشؤون المصالحة الوطنية، عامر الخزاعي، الأحد، إن سيطرة المسلحين على أجزاء واسعة من البلاد يضع العراق أمام مرحلة أخطر من تلك التي مر بها أيام النزاع الطائفي بين 2006 و2008، حين قتل الآلاف.
وفي موازاة هذا التحذير، أكد المتحدث باسم تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام"، أبو محمد العدناني، في تسجيل صوتي، عزم التنظيم الزحف نحو العاصمة بغداد، ومحافظتي كربلاء والنجف اللتين تضمان مراقد دينية للطائفة الشيعية.

وجاء تهديد العدناني في وقت تستعد القوات العراقية لإدخال طائرات روسية في معاركها مع المجموعات المسلحة لمواكبة العمليات العسكرية الرامية لاستعادة مناطق من المسلحين على رأسها مدينة تكريت في محافظة صلاح الدين.
وكانت وزارة الدفاع العراقية قد أعلنت، في بيان نشر على موقعها، إن العراق تسلم خمسا من "الطائرات المقاتلة الروسية نوع سوخوي-25.. والتي ستساهم في زيادة القدرة القتالية للقوة الجوية وبقية صنوف القوات المسلحة للقضاء على الإرهاب".

على الصعيد السياسي، أعلنت قيادة "التحالف الوطني" الشيعي، أكبر ائتلاف برلماني، أنها الجهة التي ستسمي رئيس الوزراء المقبل، وذلك عقب اجتماع مساء السبت ضم المالكي ورئيس الوزراء السابق إبراهيم الجعفري وشخصيات أخرى.
ويستعد البرلمان العراقي المنتخب لعقد أولى جلساته الثلاثاء، التي من المفترض أن تطلق عملية اختيار رؤساء السلطات الدستورية الثلاث، في وقت يسعى المالكي الذي يحكم البلاد منذ 2006 لولاية ثالثة رغم الانتقادات الداخلية والخارجية التي يتعرض لها.

إعلان "خلافة إسلامية"

في هذه الأثناء، أعلن تنظيم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" الذي سيطر على مساحات كبيرة من الأراضي في العراق وسوريا قيام "خلافة إسلامية" ودعا الفصائل "الجهادية" في مختلف أنحاء العالم لمبايعته.
وذكر التنظيم في بيان صوتي منسوب لمتحدث باسمه أن الجماعة التي كانت تعرف باسم "الدولة الإسلامية في العراق والشام" أعادت تسمية نفسها باسم "الدولة الإسلامية" وأعلنت أن زعيمها أبو بكر البغدادي هو "الخليفة الحاكم، وعلى المسلمين في كل العالم مبايعته ونصرته."
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)