آخر الأخبار
 - نشرت محكمة فدرالية أمريكية الاثنين وثيقة سرية تجيز شن غارات بطائرات دون طيار لتصفية مواطنين أمريكيين دون محاكمتهم، كما حصل مع أنور العولقي في اليمن........

الأربعاء, 25-يونيو-2014 - 10:41:54
مركز الإعلام التقدمي -
نشرت محكمة فدرالية أمريكية الاثنين وثيقة سرية تجيز شن غارات بطائرات دون طيار لتصفية مواطنين أمريكيين دون محاكمتهم، كما حصل مع أنور العولقي في اليمن.

وفي هذه الوثيقة المؤرخة بتاريخ 16 يوليو/ تموز 2010 كتب ديفيد بارون، الذي كان يومها مسؤولا في وزارة العدل الأمريكية وأصبح اليوم قاضيا في الاستئناف، أن هذه الغارات التي تستهدف مواطنين أمريكيين مثل العولقي هي قانونية لأن القبض على هؤلاء "غير ممكن" في أي حال من الأحوال.

وأضافت المذكرة التي تحمل توقيع بارون بصفته رئيسا لمكتب الاستشارات القضائية في الوزارة، أن العولقي مواطن أمريكي لا يقلل من خطورته على المصالح الأمريكية وأن تصفيته بغارة لطائرة اميركية بدون طيار هي أمر "يتفق والقانون الدولي".

وأكدت المذكرة أن العولقي يشكل "تهديدا وشيكا ومستمرا" على الولايات المتحدة و"نحن لا نظن أن جنسية العولقي تسمح باستثنائه"، مؤكدة أن "العملية التي يعتزم البنتاغون تنفيذها ستستهدف بالتالي شخصا" تتوافر فيه المعايير، التي تجيز "استخدام القوة القاتلة ضد أجنبي".

وكانت إدارة أوباما عارضت نشر هذه المعلومات السرية منذ انطلقت هذه المعركة القضائية في أواخر 2011 ولكنها عادت في النهاية وتخلت عن خيار الطعن بقرار محكمة الاستئناف، الذي صدر في نهاية مايو/أيار وأمرت فيه الأخيرة بنشر هذه الوثيقة المرسلة من وزارة العدل.

وتقدم "الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية" وصحيفة "نيويورك تايمز" في شباط/فبراير 2012 بطلب إلى القضاء أكدا فيه على ضرورة أن يكون هناك "أكبر قدر من الشفافية" بالنظر إلى أهمية الموضوع المطروح وهو "صلاحية قتل مواطنين أمريكيين بدون تقديم أدلة وبدون الكشف عن المعايير القضائية التي يسترشد بها أصحاب القرار".
 
هذا وقُتل في الهجمات، التي شنتها طائرات دون طيار في 2011، ثلاثة أمريكيين على الأقل هم الإمام المتشدد المرتبط بتنظيم "القاعدة" أنور العولقي ونجله عبد الرحمن العولقي وسمير خان.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)