آخر الأخبار
 - مخاوف غربية وإجراءات احترازية للبعثات الدبلوماسية في صنعاء تحسباً لردات فعل القاعدة.........

الاثنين, 19-مايو-2014 - 12:10:35
مركز الإعلام التقدمي -
قالت صحيفة لندنية بأن البعثات الدبلوماسية الغربية في اليمن تقارب بحذر شديد الوضع الأمني في البلاد إثر الحملة العسكرية على تنظيم القاعدة وتتّخذ إجراءات احترازية تحسّبا لردات فعل التنظيم الذي لا يزال يشكل خطراً رغم تلقّيه ضربات موجعة في معاقله الرئيسية بجنوب البلاد.
وذكرت صحيفة "العرب اللندنية"، أن كلّ من الولايات المتحدة وفرنسا، واصلت، الأحد، غلق سفارتيهما في العاصمة اليمنية صنعاء أمام الجمهور، وذلك على خلفية الوضع الأمني الهش في اليمن بفعل الحرب الدائرة ضد تنظيم القاعدة، والخوف من ردات فعل التنظيم التي قد لا تستثني مصالح أجنبية في البلد، الأمر الذي لاحت بوادره بعد إعلان السلطات اليمنية إحباط هجمات للقاعدة ضد عدد من الممثليات الأجنبية.

ومن جانبها، نصحت السفارة البريطانية في بيان نشر، الأحد، على الإنترنت رعاياها بعدم زيارة اليمن. كما نصحت المقيمين في هذا البلد بمغادرته.
وأغلقت الخدمات القنصلية في السفارة الأميركية في السابع من مايو الجاري. وقد مُدّد الإغلاق حتى 22 من نفس الشهر "بسبب الهجمات الأخيرة ضد المصالح الغربية في اليمن" بحسب بيان للسفارة الأميركية نشر عبر موقعها الإلكتروني وأضافت السفارة في البيان أنّه "من الممكن تمديد الإغلاق على ضوء تقييمنا للوضع.

وتابعت الصحيفة بالقول: " أما الخدمات القنصلية الفرنسية المتوقفة منذ 12 مايو، فلم تُستأنف بحسب موظف في السفارة. وكانت السلطات اليمنية القلقة من إمكانية توجيه القاعدة ضربات ضد السفارات الأجنبية عززت التدابير الأمنية حول المواقع الحساسة والسفارات الأجنبية".
ويقوم عناصر من الشرطة بتأمين جميع الطرق المؤدية إلى سفارات واشنطن ولندن وباريس وسفارات الدول الغربية الرئيسية الأخرى في العاصمة صنعاء.

ويقول خبراء أمنيون إن طبيعة بنية القاعدة التي تعتمد أساسا على المجموعات الصغيرة المتخصصة بالهجمات الخاطفة، هي ما يجعل التنظيم يحتفظ بخطورته حتى بعد خسارته مواجهات ميدانية في مواضع تجمّعه، كما أن "انتحارية" عناصره عامل مضاعف لخطورته.
وتابعت الصحيفة " وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قد أعلن "حربا مفتوحة" على القاعدة وأمر القوات المسلّحة باستخدام جميع الوسائل للقضاء على الجهاديين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)