آخر الأخبار
 -  قالت صحيفة محلية إن مصدر رفيع بالبنك المركزي اليمني، كشف إن حكومة الوفاق قررت طبع عملة نقدية تقدر بنحو 30 مليار ريال، لتغطية عجز الموازنة العامة، عقب إعلانها تأجيل رفع الدعم عن المشتقّات النفطية.

الاثنين, 14-إبريل-2014 - 09:18:34
مركزالاعلام التقدمي- متابعات -
 قالت صحيفة محلية إن مصدر رفيع بالبنك المركزي اليمني، كشف إن حكومة الوفاق قررت طبع عملة نقدية تقدر بنحو 30 مليار ريال، لتغطية عجز الموازنة العامة، عقب إعلانها تأجيل رفع الدعم عن المشتقّات النفطية.
ونقلت يومية " اليمن اليوم" عن المصدر أن البنك المركزي رفض طبع أية عملة محلية بدون تغطية تقابلها من العملات الصعبة أو الذهب، وأضاف المصدر بأن وزير المالية صخر الوجيه وعدداً من وزراء الحكومة يتواجدون حالياً في واشنطن من أجل التفاوض مع البنك الدولي بشأن قيام الحكومة بطبع العملة النقدية الإضافية، كونها مضطرّة ومطالبتها من البنك بعدم اتخاذه لإجراءات خطيرة ضد اليمن.
وكان البنك الدولي هدد اليمن في حالة قيامه بطبع عمولة نقدية باتخاذ العديد من الإجراءات القانونية، وأكد المصدر بأن الحكومة تسعى لطبع عملة نقدية بطريقة سرّية؛ إلا أن المسؤولين الأمريكيين كشفوا النقاب عن توجّه الحكومة.
وحول تداعيات هذه الخطورة، نقلت الصحيفة ذاتها عن وزير المالية الأسبق البرفيسور سيف العسلي قوله: " إنه ليست لديه معلومات حول ما إذا كانت الحكومة قد اتجهت نحو هذا الخيار (طبع 30 ملياراً)، لكنه اعتبرها كارثة في حال كان الخبر صحيحاً".
وأضاف " أنا لست مطلعاً على هذه الخطوة ولكن في حال تم هذا فإنه سوف يؤدي إلى انهيار الريال اليمني وبالتالي ارتفاع الأسعار وخصوصاً أسعار المواد الغذائية"، موضحاً أنه سيترتب على ذلك انخفاض احتياطي لدى اليمن من العملة الصعبة وبحيث لا تستطيع الحكومة أن تغطي ذلك وستجد صعوبة في إيجاد عملة صعبة لتوفير قيمة السلع الغذائية الأساسية المستوردة.
وأفاد " وبالإضافة إلى ذلك، إن هذه الخطوة ستؤدّي إلى ارتفاع التضخّم مما سيجعل من لديهم استثمارات في أذون الخزانة يطالبون برفع أسعار الفائدة أو أنهم لن يشتروا أذون خزانة جديدة، مما سيجبر الدولة على طبع نقود جديدة لتسديد ديونها السابقة، ..وهكذا ، معتبراً ذلك النقطة الأولى لانهيار الاقتصاد.
 
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)