آخر الأخبار
 - قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الجمعة، إن الرئيس باراك أوباما طلب مجدداً بحث خيارات السياسات الأميركية بشأن سوريا..........

السبت, 15-فبراير-2014 - 06:36:24
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -
قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، الجمعة، إن الرئيس باراك أوباما طلب مجدداً بحث خيارات السياسات الأميركية بشأن سوريا.
وأضاف كيري أن أوباما أمر بذلك نظراً لتدهور الوضع الإنساني هناك، ولعدم توصل الحكومة والمعارضة السوريتين في مؤتمر جنيف 2، إلى اتفاق بشأن تشكيل هيئة حكم انتقالي تنهي الأزمة السورية.
وقال كيري للصحفيين إن أوباما قلق بسبب تدهور الوضع الإنساني في سوريا، وكذلك نظراً لأن محادثات السلام بين المعارضة والحكومة لم تؤد إلى بحث تشكيل هيئة حكم انتقالي كما كان مقرراً.
وأوضح كيري أن الرئيس الأميركي طلب نتيجة لذلك "منا جميعاً أن نفكر في خيارات عدة قد توجد وقد لا توجد"، مضيفاً "رداً على السؤال: هل طرحت (الخيارات). الإجابة لا. لكن عملية التقييم بالضرورة، ونظرا للظروف، جارية في الوقت الراهن".

وتابع وزير الخارجية الأميركي: "حين تتضح هذه الخيارات، وحين يطلبها الرئيس ستجري بالقطع مناقشات حولها".
من جهته، قال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني إن أوباما يتوقع أن يجري فريقه للأمن القومي بشكل مستمر إعادة تقييم للخيارات السياسية بشأن سوريا وقضايا أخرى.
وقال كارني "الوزير كيري كان يؤكد وضعاً قائماً بشكل دائم، وهو أن الرئيس ينظر دائماً في الخيارات بشأن أمور سياسية مثل سوريا".. هذا أمر لا يحدث لمرة واحدة. هذه ليست مراجعة جديدة".

من ناحيته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) الأميرال جون كيربي إن البيت الابيض "مهتم بالتوصل إلى خيارات أخرى للمضي قدماً بشأن سوريا" من وجهة نظر أجهزة حكومية مختلفة وليس من زاوية الخيارات العسكرية وحسب.
وأضاف أن سفن وطائرات الولايات المتحدة لاتزال في البحر المتوسط وهي متاحة للرئيس إذا احتاج للخيار العسكري، لكن المراجعة الحالية هي مجرد نظرة شاملة للقضية من جانب أجهزة حكومية مختلفة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)