آخر الأخبار
 - كشفت صحيفة سعودية عن معلومات جديدة تتعلق بطبيعة التقسيم الاداري لعدد أقاليم الدولة الاتحادية المقبلة باليمن، وأكدت ان العدد لايخرج عن خمسة أو سته أقاليم

الاثنين, 10-فبراير-2014 - 13:09:38
مركزالاعلام التقدمي- متابعات -
كشفت صحيفة سعودية عن معلومات جديدة تتعلق بطبيعة التقسيم الاداري لعدد أقاليم الدولة الاتحادية المقبلة باليمن، وأكدت ان العدد لايخرج عن خمسة أو سته أقاليم.
ونقلت صحيفة عكاظ السعودية عن مصادر يمنية، تأكيدها بقرب حسم تقسيم الأقاليم في الدولة الاتحادية مع بعض التعديلات في عدد من المديريات.
وقالت المصادر إن التقسيم المرجح التوصل إليه لن يخرج عن خيار بين خمسة إلى ستة أقاليم. وأضافت أن المشاورات لا تزال قائمة وهناك توافق مع كافة الأطراف، ويجري وضع آلية لكيفية التوزيع والإدارة والتمويل والتقسيم المالي والإداري. وأفادت المصادر أن تخوف الأطراف الشمالية من الانفصال، والجنوبية من الحكم الاتحادي في ظل التقسيم الحالي تم تبديده عبر وضع تداخل بين مديريات تقع بين الشمال والجنوب، وضم مديريات محسوبة على محافظات كبيرة جغرافياً وسكاناً إلى محافظات وأقاليم غير موجودة حالياً في التقسيم.
وأشارت إلى أن التقسيم المقترح سيكون كالتالي: حضرموت والمهرة وسقطرى وشبوة «الإقليم الشرقي»، عدن ولحج وأبين والضالع «إقليم عدن»، مع تداخل مديريات في الحجرية والبيضاء وإب ومأرب مع الأقاليم الجنوبية والشمالية، تعز وإب ستكون إقليماً نظراً لكثافة السكان فيهما والبالغة قرابة 9 ملايين نسمة إلى جانب أنها صناعية بحرية سياحية زراعية، فيما ستصبح مأرب والجوف والبيضاء وذمار إقليماً، وصنعاء وعمران وصعدة إقليما آخر، أما إقليم تهامة فيشمل الحديدة والمحويت وحجة وريمة، وستبقى العاصمة صنعاء مقر الدولة المركزية للدولة الاتحادية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)