آخر الأخبار
 - أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف ضرورة توافق كافة الأطراف لحل الإشكاليات ،كون البلاد تمر بمرحلة انتقالية تتطلب الوفاق وتؤسس لمرحلة تنفيذ البرامج والخطط التنموية بدقة .

السبت, 08-فبراير-2014 - 09:17:55
مركزالاعلام التقدمي- متابعات -
أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي المهندس هشام شرف ضرورة توافق كافة الأطراف لحل الإشكاليات ،كون البلاد تمر بمرحلة انتقالية تتطلب الوفاق وتؤسس لمرحلة تنفيذ البرامج والخطط التنموية بدقة .
وأشار وزير التعليم العالي خلال حديثه لبرنامج ساعة زمن يبث في التاسعة والنصف من مساء اليوم على قناة اليمن اليوم ، إلى أن البعض وجدوا المرحلة الانتقالية فرصة انتهازية لتحقيق مكاسب .
وانتقد المهندس هشام شرف تصرفات البعض في حكومة الوفاق باعتقادهم أن الوزارة من نصيبهم يتصرفون فيها كما يريدون.
وأكد وزير التعليم العالي عن تحويل مستحقات الربع الأول كاملة للطلاب المبتعثين للدراسة في الخارج مرجعا سبب تأخير صرف تلك المستحقات إلى بدائية آلية الصرف ، وكذا التأخر في إرسال الكشوفات من الملحقيات في بعض السفارات ، وتأخر وزارة المالية .
وبين المهندس هشام شرف أن وزارة المالية لم ترفع الميزانية التشغيلية للتعليم العالي ، وأنها لم تعط حقها من الاهتمام ، رغم ارتباطها بالمستقبل وتأهيل الكوادر والعقول التي ستبني مستقبل الوطن ، كاشفا أن وزارة المالية اعتادت أن ترى التعليم العالي على الهامش.
وفيما يتعلق باستقالة نائبه وعلاقتها بإصدار قرارات ابتعاث ، نفى وزير التعليم العالي صحة ذلك ، مؤكدا أن القرارات صدرت بناء على رفع وتوقيع القطاع المختص وهو قطاع البعثات .
وأرجع المهندس هشام شرف مشاكل التعليم العالي في اليمن إلى الانفجار السكاني ومعدلات النمو الكبيرة ، والتي تعجز الجامعات الحكومية والخاصة على استيعاب الوافدين إليها سنويا والمقدرين بنحو 200 ألف طالب وطالبة ، حيث تستوعب الحكومية 300 ألف سنويا ، فيما تستقبل الخاصة 45 ألفا .
وعن آليات الابتعاث إلى الخارج تحدث الوزير أنه أجريت العام الحالي لأول مرة اختبار المتقدمين والذين نجح منهم 804 طلاب وطالبات من ضمن 1900 متقدم ومتقدمة ، مضيفا أن الوزارة تركز في ابتعاثها على احتياجات البلاد من التخصصات ، معترفا بوجود عدد من التجاوزات .
وتطرق المهندس هشام شرف إلى أوضاع الجامعات الحكومية الـ10 واصفا إياها بأنها ليست بالمستوى المطلوب ، مرجعا السبب إلى عدم تسليمها احتياجاتها المالية واقتصارها على 60% فقط منها ، مقرا بضعف رقابة التعليم العالي على تلك الجامعات .
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)