آخر الأخبار
 - كشف مصدر رئاسي رفيع عن اعتماد تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم، أربعة منها في الشمال، واثنين في الجنوب، وأن تقسم الأقاليم بدورها إلى وحدات إدارية أصغر.

الثلاثاء, 21-يناير-2014 - 08:51:07
مركزالاعلام التقدمي- متابعات -
كشف مصدر رئاسي رفيع عن اعتماد تقسيم اليمن إلى ستة أقاليم، أربعة منها في الشمال، واثنين في الجنوب، وأن تقسم الأقاليم بدورها إلى وحدات إدارية أصغر.

وأكد المصدر لـ"لقدس العربي" أنه تم حسم موضوع عدد الأقاليم الاتحادية في اليمن وهي 6، مشيراً إلى أنه "تم اعتماد هذا الاختيار من بين عدة خيارات أخرى منها اعتماد تقسيم البلاد إلى إقليمين أو اربعة".

وبهذا تكون الأطراف السياسية قد استبعدت خيار الإقليمين الذين تضمنته رؤية الحزب الإشتراكي لفدرالية الدولة، حيث يعترض ممثلو الحزب الإشتراكي وكذا عدد من مكونات الحراك الجنوبي في مؤتمر الحوار على تقسمي الجنوب إلى إقليمين، مصرين على بقاءه موحداً.

وأشار المصدر إلى أن التقسيم تم وفق أسس علمية ووفقاً للمعطيات الجغرافية والديموغرافية، على أساس علمي بحيث يستطيع المسؤولون في كل إقليم ضبط الأمن والقيام بالعمل الإداري والتنموي بشكل سلس، مؤكداً أن هذا التقسيم لا يمس بحال من الأحوال الوحدة اليمنية قائلاً إن ‘التقسيم سيكون في ظل الوحدة والديمقراطية، بعيداً عن المركزية الشديدة التي أنتجت نتائج غير طيبة’.

ونقلت "القدس العربي" عن المسئول الرئاسي أن المقترح المذكور لقي تأييداً واسعاً من قبل ممثلي المكونات الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني الذين التقاهم الرئيس عبدربه منصور هادي أمس.

وأوضح بأنه تم اعتماد صنعاء والأمانة وعمران وصعدة ضمن إقليم واحد عاصمته صنعاء، بينما سيتم تقسيم الجنوب إلى "الإقليم الشرقي الذي يشمل محافظات شبوة وحضرموت والمهرة وسقطرى، في حين سيكون ما تبقى من محافظات الجنوب في إقليم آخر عاصمته عدن".

وذكر أن محافظتي تعز وإب ستكونان في إقليم واحد هو إقليم الجند وعاصمته تعز، بينما ستكون محافظات ذمار ومأرب والبيضاء والجوف في إقليم واحد هو إقليم سبأ ، وأن محافظات الحديدة وريمة وحجة والمحويت ستكون في إقليم آخر، حسب قول المصدر الرئاسي.

وأشاء المصدر إلى أنه سيتم الإعلان عن صفة الدولة الجديدة بعد الإعلان عن مخرجات الحوار الوطني خلال الفترة القادمة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)