آخر الأخبار
 - حمل المؤتمر الجنوبي الاول القائمين على مؤتمر الحوار الوطني مسئولية فشله في حل القضية الجنوبية حلا عادلا يرضي شعب الجنوب، محذرا من المخاطر الخطيرة والمتعددة التي يحملها طيات هذا الفشل ......

الاثنين, 13-يناير-2014 - 11:12:53
مركز الإعلام التقدمي -
حمل المؤتمر الجنوبي الاول القائمين على مؤتمر الحوار الوطني مسئولية فشله في حل القضية الجنوبية حلا عادلا يرضي شعب الجنوب، محذرا من المخاطر الخطيرة والمتعددة التي يحملها طيات هذا الفشل .

وجاء في بيان صادر عن المؤتمر في ذكرى التصالح والتسامح الجنوبي "إننا نحمل مسؤلية هذا الفشل الذي يحمل في طياته مخاطر خطيرة ومتعددة إلى رفض القائمين على أعمال المؤتمر مناقشة "الرؤية الجنوبية للحوار" الذي نصت عليه المبادرة وآليتها التنفذية وقد قدمت لفريق الاتصال عند البدايات الأولية للتحضير في 23 يونيو 2012م قبل حوالي 9 أشهر من بدء أعمال المؤتمر .
 
واشار البيان الى ان المبادرة الخليجية التي فرضتها ظروف معينة جاءت لتعالج الصدام المسلح الشرس والدامي الذي نشب بين قوى المصالح والهيمنة والنفوذ في صنعاء وهي نفسها من يعيق مسيرة الحوار وتقود أعمال المؤتمر الى فشل خطير عنوانه الاخفاق في حل القضية المركزية (القضية الجنوبية) في جدول أعمال المؤتمر باعتراف واقرار المؤتمرين أنفسهم، ورعاتهم المحليين والاقليمين والدوليين.
 
واكد البيان ان الفرصة الوحيدة المتاحة أمام المؤتمر لتجنب مخاطر هذا الفشل الناتج عن الاخفاق في حل القضية الجنوبية حلاً يتناغم مع نبض الشارع الجنوبي على امتداد أراضيه وبأغلبيتة الساحقة، وتتمثل تلك الفرصة في تبني المؤتمر قرارا بإحالة وثيقة" النوايا الحسنة والمقصود بها هنا "اتفاق حول حل عادل للقضية الجنوبية" إلى آلية جديدة للتفاوض بين الشمال والجنوب نواتها الفريق المصغر للقضية الجنوبية وليس في ذلك ضرراً ولا ضرار فوحدة 1990م الفاشلة قامت بينهما، وذلك تحت رعاية ضامنة ومباشرة إقليمية ودولية. وهذا بلاغ منا لمجلس التعاون الخليجي وللجامعة العربية ولمجلس الأمن الدولي وللدول العشر الراعية للعملية السياسية .
وحذر البيان من الاقدام على أي حلول تقسيمية تسهدف الجنوب أرضاً وإنساناً .
 
وفيما يلي نص البيان :
 
مـعـــاً مـــن اجــــل حــــق تــقــريـــر الــمــصـيــر
المؤتمر الجنوبي الأول
القاهرة يناير 2014م
 
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان بمناسبة الذكرى الثامنة للتصالح والتسامح
صادر عن القيادة المؤقتة للمؤتمر الجنوبي الأول
ياجماهير شعبنا في الجنوب الحر....
نتقدم بأحر التهاني لجماهير شعبنا الصامدة في ميادين الحرية والشرف بمناسبة احتفالات شعبنا والأمة الأسلامية بالمولد النبوي الشريف والتي تصادف هذا العام الذكرى الثامنة للتصالح والتسامح أحد المبادىء الأسلامية السامية التى حملها للبشرية رسول الهدى والمحبة والسلام محمد ابن عبد الله عليه أشرف الصلوات والتبريكات.
وقال سبحانه وتعالى في محكم تنزيله " (إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ ۚ وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ( صدق الله العظيم
كماجاء في الحديث النبوي الشريف ((مَثَلُ المؤمنين في تَوَادِّهم وتراحُمهم وتعاطُفهم، مثلُ الجسد، إِذا اشتكى منه عضو، تَدَاعَى له سائرُ الجسد بالسَّهَرِ والحُمِّى))
وتأتي هذه المناسبة بعد مرور ثمان سنوات على انطلاق" التصالح والتسامح" من جمعية أبناء ردفان في عدن في الثالث عشر من يناير عام 2006م، ونستطيع القول وبكل ثقة ويقين بأن التصالح والتسامح الجنوبي تجاوز شعبنا به الامتحان الصعب بالرغم من كل المعوقات والظروف الصعبة والمعقدة، والمفعمة بمحاولات أعدائه الفاشلة لبث الفرقة من خلال حروبهم الضروسة على كافة المستويات السياسية والنفسية والجسدية لاثناء شعب الجنوب عن مواصلة مسيرته النضالية لاستعادة حريته وكرامته وسيادته .. فقد استطاع شعبنا العظيم أن يجد طريقه ليتجاوز كل صراعات الماضي بكل آلامه وأحزانه وتداعياته السياسية والاجتماعية، ولم يعد ذلك الماضي الآليم محط اهتمامه أو اجترار أحداثه إلا بقدر ما يكون مادة للنقد والتحليل لاستخلاص الدروس والعبر.
وإننا بهذه المناسبة، "ذكرى التصالح والتسامح" نجدد التأكيد بأن الوحدة الوطنية الجنوبية ستظل كما كانت على الدوام هدفاً سامياً لشعبنا في الجنوب، وسنسعى بكل ما نملك من قوة وارادة لتمتينها والعمل على وحدة الصف الجنوبي قيادة وقواعد، مع احترام التعدد والتنوع ونهيب بكل القيادات الجنوبية وكافة الطيف الجنوبي السياسي والاجتماعي أن يرتفعوا إلى مستوى المسؤولية التاريخية وأن يتجاوزوا اختلافاتهم الثانوية ويغلبوا المصلحة الوطنية العليا لشعبهم في الجنوب فوق كل مصلحة شحصية أو حزبية أو فؤوية. ومن منطلق المسؤلية الوطنية ندعو القيادات الجنوبية لمختلف القوى والفعاليات السياسية والاجتماعية والدينية والقبلية الى اجتماع عاجل لا يتعدى موعدة منتصف شهر فبراير القادم بمشيئة الله وعونه، لتدارس الوضع واتخاذ المواقف والقرارات اللازمة بروح المسؤلية الوطنية لصيانة قضية شعبنا والدفاع عنها وايصالها إلى مرفأها الآمن.
ونؤكد في الوقت ذاته بأن التعدد والتنوع هو رصيد القوة الكامنة في شعبنا الآبي، وهو سر قوته وقدرته على الصمود والبقاء وتجاوز الأزمات وهو محرك للابداع، وأي جهة ترى في هذا التعدد والتنوع طريقاً للفرقة والتمزق إنما تريد النيل من الوحدة الوطنية لشعبنا في الجنوب وسوف لن يكتب لمثل هذه القوى النجاح.
وبصمود شعبنا واصراره على مواصلة نضاله السلمي متسلحاً "بمبدأ التصالح والتسامح"، فقد صار بمقدوره الاقتراب من يوم النصر وأصبح يتطلع إلى المستقبل وإلى الزمن الذي يجسد فيه أحلامه المتجددة وتطلعاته المشروعة في بناء حياة حرة كريمة، آمنه ومستقرة، وبناء أفضل علاقات الشراكة مع أشقائه وأصداقائه والاسهام الفاعل والبناء في تأمين الأمن والاستقرار المحلي والأقليمي والدولي قاعدة للتطور والنماء والازدهار.
ياجماهير شعبنا العظيم ..
لقد تابعنا باهتمام كبير مجريات الحوار الجاري في صنعاء ومنذ انطلاق المبادرة الخليجية التي فرضتها ظروف معينة وجأت لتعالج الصدام المسلح الشرس والدامي الذي نشب بين قوى المصالح والهيمنة والنفوذ في صنعاء وهي نفسها من يعيق مسيرة الحوار وتقود أعمال المؤتمر الى فشل خطير عنوانه الاخفاق في حل القضية المركزية (القضية الجنوبية) في جدول أعمال المؤتمر باعتراف واقرار المؤتمرين أنفسهم، ورعاتهم المحليين والاقليمين والدوليين.
إننا نحمل مسؤلية هذا الفشل الذي يحمل في طياته مخاطر خطيرة ومتعددة إلى رفض القائمين على أعمال المؤتمر مناقشة "الرؤية الجنوبية للحوار" الذي نصت عليه المبادرة وآليتها التنفذية وقد قدمت لفريق الاتصال عند البدايات الأولية للتحضير في 23 يونيو 2012م قبل حوالي 9 أشهر من بدء أعمال المؤتمر، تلك الرؤية التي حاولت أن تضع القضية الجنوبية بمسؤلية في موقعها الصحيح في جدول أعمال المؤتمر، وفي الوقت نفسة تلجم "قوى المصالح والهيمنة والنفوذ" التى عبثت بالوحدة وبمقدرات الشعب وواصلت عبثها بأعمال المؤتمر وستواصل عبثها، كما أنها تضع الرعاه الكرام الاقليمين والدوليين أمام مسؤلياتهم بوضوح كامل خطوة بخطوة مع الحوار حتى تنفيذ مخرجاته.
إننا نرى أن الفرصة الوحيدة المتاحة أمام المؤتمر لتجنب مخاطر هذا الفشل الناتج عن الاخفاق في حل القضية الجنوبية حلاً يتناغم مع نبض الشارع الجنوبي على امتداد أراضيه وبأغلبيتة الساحقة، وتتمثل تلك الفرصة في تبني المؤتمر قرارا بإحالة وثيقة" النوايا الحسنة والمقصود بها هنا "اتفاق حول حل عادل للقضية الجنوبية" إلى آلية جديدة للتفاوض بين الشمال والجنوب نواتها الفريق المصغر للقضية الجنوبية وليس في ذلك ضرراً ولا ضرار فوحدة 1990م الفاشلة قامت بينهما، وذلك تحت رعاية ضامنة ومباشرة إقليمية ودولية. وهذا بلاغ منا لمجلس التعاون الخليجي وللجامعة العربية ولمجلس الأمن الدولي وللدول العشر الراعية للعملية السياسية، ونحذر من الاقدام على أي حلول تقسيمية تسهدف الجنوب أرضاً وإنساناً اللهم فاشهد فقد بلغنا.
أيها المناضلون الاوفياء..
وبهذه المناسبة فإننا نجدد تحيتنا واعتزازنا بالهبة الشعبية التى اطلقها "حلف قبائل حضرموت" كأحد روافد نضال شعبنا من أجل استرداد الحق المغتصب ونشيد بتجاوب جميع المحافظات معها، وكذلك نحيى كل المناضلين على مختلف ساحات نضالهم رجالاً ونساءاً بمختلف اعمارهم، كما نحيي باجلال أرواح شهداء مجزرة سناح في الضالع مجزرة الغدر والخينة التي ارتكبتها بقايا قوى سلطة 7 يوليو المحتلة والتي راح ضحيتها 19 شهيداً وعشرات الجرحى حيث سيوارى الشهداء الثرى خلال المهرجان الذي تحتضنه الضالع الأبية بهذه المناسبة والتي كان أبناؤها سباقين إلى النضال من أجل التحرر الوطني من الاحتلال الأجنبي، وسباقين إلى التصالح والتسامح طريقاً لاستعادة الحرية والكرامة والسيادة.
كما نحيى أربعينية الشهيد البطل قائد تحالف قبائل حضرموت المقدم/ سعد بن حمد بن حبريش رحمه الله واسكنه فسيح جنانه، ونؤكد تضامننا وتأيدننا لقيادة التحالف الجديدة مجتمعة.
نقف وقفة اجلال اعتزاز للشهداء الأبرار، ونحيي أرواحهم الطاهرة، ونبتهل إلى الله العلي القدير أن يتولاهم برحمته ويسكنهم فسيح جنانه وأن يشفي الجرحى والمصابين ويفك اسرى المعتقلين، وأن يلهم أهل الشهداء الصبر والسلوان، إنه على كل شيء قدير.
المجد والخلود للشهداء
الشفاء للجرحى .... والحرية للمعتقلين ..
والنصر للشعب
والله من وراء القصد .. وهو ولى التوفيق...
الاحد 11 ربيع الاول 1435هـ الموافق 12 يناير 2014م
 
عن/ القيادة المؤقتة للمؤتمر الجنوبي الأول
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)