آخر الأخبار
 - أكد أحد أعضاء فريق بناء الدولة المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني أن الفريق لم يتوافق الخميس الماضي على ثلاث قضايا جوهرية تتعلق بهوية الدولة ومصدر التشريع ونظام الحكم.......

السبت, 28-ديسمبر-2013 - 07:56:22
مركز الإعلام التقدمي -
أكد أحد أعضاء فريق بناء الدولة المنبثق عن مؤتمر الحوار الوطني أن الفريق لم يتوافق الخميس الماضي على ثلاث قضايا جوهرية تتعلق بهوية الدولة ومصدر التشريع ونظام الحكم.

وذكرت يومية "أخبار اليوم" ان فريق بناء الدولة اضطر الجمعة إلى رفع تلك الثلاث النقاط إلى رئيس الجمهورية عبد ربه منصور هادي بحسب النظام الداخلي لمؤتمر الحوار الوطني، مضيفة أن لجنة التوفيق هي السبب في عدم توافق فريق بناء الدولة على النقطتين المتعلقتين بمصدر التشريع ونظام الحكم، في حين تعثر التوافق في النقطة الثالثة المتعلقة بهوية الدولة بسبب إصرار الحوثيين وبعض المكونات الأخرى عدم تسمية اليمن بأنها دولة اسلامية بذريعة أن الاسلام هو دين الشعب وليس دين الدولة.

وأوضحت الصحيفة أن لجنة التوفيق استبعدت نصا يتعلق بنظام الحكم، حيث أقرت اللجنة بأن يتم الاتفاق "بأن اليمن دولة اتحادية مدنية وديموقراطية قائمة على العدل والمساواة" مستبعدة فقرة تقول "ونظامها نظاما جمهوريا" الأمر الذي أثار حفيظة عدد من مكونات فريق بناء الدولة مما حال دون التوافق على هذه النقطة.

وأضافت أن هذه التوجهات من قبل لجنة التوفيق فيما يخص نظام الحكم تحديدا تأتي مثيرة للعديد من المخاوف واللغط لدى الشارع اليمني والعديد من القوى السياسية حول النوايا المبيتة لبعض القوى السياسية المشاركة بالحوار.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)