آخر الأخبار
 - تزايدت المزاعم في جنوب السودان بوقوع انتهاكات لحقوق الإنسان في النزاع المسلح الذي دخل أسبوعه الثاني.......

الثلاثاء, 24-ديسمبر-2013 - 08:44:57
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -
تزايدت المزاعم في جنوب السودان بوقوع انتهاكات لحقوق الإنسان في النزاع المسلح الذي دخل أسبوعه الثاني، حيث اتهم شهود عيان الاثنين جنوداً في جيش جنوب السودان بارتكاب مجزرة وعمليات اغتصاب وإعدام إثر معارك.
وأكد شاهدان أنهما اعتقلا من ضمن نحو 250 شخصاً من جانب جنود حكوميين ثم اقتيدوا إلى مركز للشرطة في العاصمة جوبا، حيث ارتكبت مجزرة لم ينج منها سوى 12 شخصاً.
ونجح الشاهدان، اللذان أصيبا، في الفرار واللجوء إلى قاعدة تابعة للأمم المتحدة في جوبا.

وتضمنت شهادات لأشخاص آخرين وصفاً لأعمال عنف عرقية واكبتها جرائم وعمليات اغتصاب ارتكبت في 15 ديسمبر، أي في اليوم الأول تقريباً لاندلاع القتال، الذي وصفه الرئيس السوداني سالفا كير ميارديت في حينه بأنه "محاولة انقلابية" قام بها نائبه السابق ريك مشار.
يذكر أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين تحدث عن مزاعم بشأن انتهاكات لحقوق الإنسان، وعمليات تطهير عرقي، مشيراً إلى أن الوضع في جنوب السودان طارئ ويستدعي اهتمام المجتمع الدولي.
وأضاف "لقد شرد عشرات الآلاف كما لجأ نحو 45 ألفاً من مواطني جنوب السودان إلى مكاتبنا.. الأمم المتحدة ستحقق في مزاعم حدوث انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان وجرائم ضد الإنسانية وستتم ملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم حتى في حال إنكار علمهم بحدوثها".

وقال دبلوماسيون إن بان سيطلب نحو 5000 جندي لدعم حفظ السلام في جنوب السودان، ليصل العدد الإجمالي إلى 11800 جندي.
وأضاف الدبلوماسيون، الذين طلبوا عدم نشر أسمائهم، أنه من المرجح أن يتبنى مجلس الأمن الدولي قراراً يوافق على الإجراء الثلاثاء.
وقال بان للصحفيين "سأرسل خطاباً إلى مجلس الأمن يتضمن توصياتي بزيادة قدرة الحماية لبعثة الأمم المتحدة بقوات إضافية وشرطة ودعم في مجال الإمداد والتموين"، مشيراً إلى أن الأمم المتحدة تتصل بالفعل بالدول لتطلب منها المساهمة بقوات وإمدادات.
من ناحية ثانية، ذكرت وسائل إعلام أميركية الاثنين أن الولايات المتحدة تقوم بنشر 150 عنصراً من أفراد مشاة البحرية الأميركية بالقرب من جنوب السودان وسط مخاوف من تحول الصراع في البلد، الذي دخل أسبوعه الثاني، إلى حرب أهلية.

33 ألف نازح

من جهة أخرى، أكد برنامج الأغذية العالمي الاثنين أن نحو 33 ألفاً من مواطني جنوب السودان يحتمون بمجمعات مختلفة للأمم المتحدة.
وتنتشر مخيمات النازحين في كل شبر تقريباً من المجمعات التي لم يعد من الممكن نصب المزيد من الخيام في العديد منها نظراً لنقص المساحة.
وقال مدير برنامج الأغذية العالمي في جنوب السودان كريس نيكوي إن الأمم المتحدة تؤوي حالياً نحو 33 ألف مدني في أنحاء جنوب السودان، مشيراً إلى أن البرنامج لن يترك البلاد رغم تدهور الوضع الأمني.

وأضاف "لدينا في قاعدتين فقط لبعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان.. في جوبا فقط لدينا أكثر من 20 ألف شخص بمتوسط 10 آلاف تقريباً في كل موقع، وهؤلاء أشخاص موجودون في الموقعين منذ 16 ديسمبر. هم بشكل أساسي لا يحصلون على طعام كاف ويعيشون كما تعرفون في ظروف بالغة السوء".
وتابع أن هناك أوضاعاً مشابهة لتلك في جوبا في أجزاء أخرى من البلاد، مثل بلدة بور حيث يوجد نحو 13 ألف شخص يحتمون بمجمع بعثة الأمم المتحدة.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)