آخر الأخبار
 - أعلن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أن الولايات المتحدة توصلت إلى نتيجة مفادها بأن حل الدولتين في الشرق الأوسط يتضمن بقوة الضمانات الضرورية لأمن إسرائيل.......

الأحد, 08-ديسمبر-2013 - 09:55:33
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -
أعلن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أن الولايات المتحدة توصلت إلى نتيجة مفادها بأن حل الدولتين في الشرق الأوسط يتضمن بقوة الضمانات الضرورية لأمن إسرائيل.
وقال أوباما أمام المنتدى السنوي لمركز سابان للسياسة في الشرق الأوسط من واشنطن، إن المستشار الخاص من أجل الشرق الأوسط، الجنرال جون آلان توصل إلى النتيجة بأنه من الممكن التوصل إلى حل الدولتين الذي يضمن الحاجات الأساسية للأمن الإسرائيلي.
والتقى الجنرال آلان، الخميس، رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو، إلى جانب وزير الخارجية، جون كيري، الذي أطلق مفاوضات السلام من أجل 9 أشهر نهاية يوليو.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، ماري هارف، إن جون آلان وجون كيري اللذان يعملان على مسألة الأمن مع أخصائيين في وزارة الدفاع الإسرائيلية، بحثا مع نتانياهو "التحديات في مجال الأمن التي سنثيرها والتي يواجهها الإسرائيليون".            
واعتبر نتانياهو أن أي اتفاق سلام يجب أن يتيح لإسرائيل أن "تدافع عن نفسها بقواها الذاتية".

ويصر بنيامين نتانياهو خصوصا على أن أية دولة فلسطينية مستقبلية يجب أن تكون منزوعة السلاح وأن تتمكن إسرائيل من أن تبقي على وجود عسكري طويل الأمد على الحدود مع الأردن.
ويصر الفلسطينيون على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي لأراضيهم، ولكنهم يقبلون بنشر قوة دولية وهو خيار ترفضه إسرائيل.
وحذر الرئيس الأميركي أيضا من أنه في إطار احتمال التوقيع على اتفاق سلام، يجب أن يوافق الفلسطينيون على رغبة إسرائيل في قيام "فترة انتقالية" للتأكد من أن الضفة الغربية لا تشكل مشكلة أمنية مشابهة لتلك التي شكلها قطاع غزة بقيادة حماس.

وقال أوباما: "هذه الفترة الانتقالية تتطلب ضبط النفس من قبل الفلسطينيين أيضا. لا يمكنهم الحصول على كل ما يريدون منذ اليوم الأول".   
وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، السبت، أن جون كيري الذي عاد من إسرائيل سوف يلتقي نظيره الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان صباح الأحد في واشنطن.
واعتبر ليبرمان، السبت، أن الاحتمال ضئيل بأن تتوصل مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين إلى نتيجة خلال التسعة أشهر، ولكنه أشار إلى أن الحوار مع ذلك يجب أن يستمر.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)