آخر الأخبار
 - حذر مسؤول أميركي كبير من أن الدعم العالمي لأفغانستان سيتراجع كلما تأخر الرئيس حميد كرزاي في التوقيع على اتفاق أمني مع الولايات المتحدة.......

الأربعاء, 04-ديسمبر-2013 - 21:10:37
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -
حذر مسؤول أميركي كبير من أن الدعم العالمي لأفغانستان سيتراجع كلما تأخر الرئيس حميد كرزاي في التوقيع على اتفاق أمني مع الولايات المتحدة وذلك في الوقت الذي وصل فيه المبعوث الأميركي الخاص جيمس دوبنس إلى العاصمة كابل، الأربعاء، لإجراء محادثات مع الحكومة.
وتتزايد خيبة الأمل في واشنطن وبين الحلفاء أعضاء حلف شمال الأطلسي بشأن رفض كرزاي توقيع اتفاق أمني ثنائي يحدد شكل الوجود العسكري الأميركي في أفغانستان بعد 2014.
وبعد أن أقر المجلس الأعلى لزعماء القبائل (لويا جيركا) الاتفاق الشهر الماضي فاجأ كرزاي المجتمع الدولي بقوله إنه قد لا يوقع الاتفاق إلا بعد الانتخابات المقررة في أبريل.

وسيترتب على ذلك عرقلة تخطيط عسكري حيوي لمهمة ما بعد 2014.            

وأجريت مناقشات بين مسؤولين في الولايات المتحدة وأفغانستان للخروج من هذا المأزق. ووصل دوبنس إلى كابل في إطار هذه الجهود رغم رفض السفارة الأميركية الكشف عما إذا كان سيلتقي بكرزاي أم لا.
وقال المسؤول الأميركي لرويترز في واشنطن: "كلما طال أمد هذا الأمر كلما تراجع الدعم الدولي".
وأضاف: "من الواضح تماما بالنسبة لنا أن تأجيل التوقيع على الاتفاق يضيف غموضا كبيرا لبيئة تتسم بالغموض بالفعل في أفغانستان".
وصرح المسؤول بأن زيارة دوبنس لكابل هي جزء من مشاورات عادية في المنطقة إلا أن موضوع الاتفاق الأمني سيطرح.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)