آخر الأخبار
 - اكد الدكتور يحيى الشعيبي- عضو اللجنة العامة.. عضو لجنة التوفيق بمؤتمر الحوار الوطني، ان جميع الاحزاب الرئيسية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل استكملت تقديم راؤها حول ضمانات تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار

الثلاثاء, 03-ديسمبر-2013 - 08:55:51
مركزالاعلام التقدمي- متابعات -
اكد الدكتور يحيى الشعيبي- عضو اللجنة العامة.. عضو لجنة التوفيق بمؤتمر الحوار الوطني، ان جميع الاحزاب الرئيسية في مؤتمر الحوار الوطني الشامل استكملت تقديم راؤها حول ضمانات تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار، متوقعاً حسم الخلافات حول تقرير المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية هذا الاسبوع، وان اجتماعات الفريق المصغر للقضية الجنوبية سوف تستأنف مطلع الاسبوع المقبل.
وقال الشعيبي: كل الاحزاب الرئيسية قدمت رؤيتها حول الضمانات لتنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار.. مضيفاً" انه تم الاحد تلخيص كل الرؤى المقدمة من المكونات الى لجنة التوفيق".
وأشار الى وجود لجنة مختصة تقوم بإعداد تقرير يلخص رؤى المكونات حول ضمانات مخرجات مؤتمر الحوار، وكان مفترض ان تستعرضه لجنة التوفيق الأحد، لكنه تأجل الى الثلاثاء، حيث ستعقد لجنة التوفيق للتقريب بين وجهات النظر المختلفة للمكونات حول ضمانات تنفيذ مخرجات مؤتمر الحوار.
وقال الشعيبي: ان رؤية المؤتمر لضمانات تنفيذ مخرجات مؤتمر متماشية مع رؤية مجلس الامن الدولي لكن هناك اشكالية بالنسبة للمواعيد والمواقيت الزمنية لإجراء كل هذه القضايا- الاستحقاقات الدستورية المفترض اجراؤها خلال هذه الفترة المتبقية.
وأضاف: "نحن- في المؤتمر الشعبي العام- نعرف انه لا يمكن تغيير رئيس إلا بانتخاب رئيس جديد ولا يمكن تغيير مجلس النواب إلا بانتخاب مجلس نواب جديد وهكذا..".. ونأمل ان تتوصل الاطراف السياسية الى اتفاق على آلية معينة تحافظ على روح المبادرة الخليجية التي تمت بموجبها انتقال السلطة في اليمن بشكل سلس، لحماية المؤسسات الدستورية التشريعية من التدمير.
وأكد الشعيبي ان رؤية المؤتمر التي قدمت الاحد الى لجنة التوفيق حول ضمانات تنفيذ مخرجات الحوار لا تتحدث عن فترة تمديد وإنما تتحدث حول كيفية الانتهاء من قضايا الحوار وتشكيل لجنة صياغة الدستور الجديد والاستفتاء عليه وإجراء انتخابات وغيرها..
واستعرض الشعيبي، الأحد، رؤية المؤتمر الشعبي العام، حول مرحلة ما بعد مؤتمر الحوار وضمانات تنفيذ مخرجاته، وذلك في اجتماع عقدته لجنة توفيق الآراء بمؤتمر الحوار الوطني الشامل، كما استمعت اللجنة إلى عرض لمسودة مصفوفة تتضمن رؤى المكونات لآليات وضمانات الفترة المتبقية من المرحلة الانتقالية والمرحلة التي تليها.
وحول تقرير فريق المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية، قال الشعيبي: كان من المفترض ان يتم اللقاء الاحد بهيئة الرئاسة لكن رئيس مؤتمر الحوار أجل موعد اللقاء الى عصر الاثنين.
وأكد الشعيبي، ان هناك لجنة مشكلة من الامانة لمؤتمر الحوار مكلفة بدراسة المواد المختلف حولها من قبل المكونات السياسية في تقرير المصالحة الوطنية والعدالة الانتقالية وتحاول المقاربة بينها من خلال وضع المقترحات التي تراها مناسبة لتجاوز خلافات المكونات ليتم عرضها على لجنة التوفيق لمناقشتها والاتفاق حولها.
وبشأن اجتماعات الفريق المصغر للقضية الجنوبية، اكد ان اجتماعات الفريق سوف تستأنف عقب عودة المبعوث الدولي الى اليمن.
وعن مدى تأثير اعلان بعض ممثلي الحراك في الفريق المصغر للقضية الجنوبية انسحابهم من الحوار، قال عضو اللجنة العامة: ان هذا الامر متوقف الى حين عودة جمال بن عمر فهو الذي سيحل المشكلة اما بإعادة الاعضاء المنسحبين الى اجتماعات الفريق او باستبدالهم بأعضاء اخرين من مكون الحراك أو عقد اجتماعات الفريق بالأعضاء الموجودين في حال لم يؤثر الانسحاب على نصاب اجتماعات الفريق".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)