آخر الأخبار
 - قالت إيران الأحد إنها ستلتقي مع ممثلي الدول الكبرى لبحث تفاصيل تطبيق الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مؤخراً في جنيف...........

الاثنين, 02-ديسمبر-2013 - 11:02:05
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -
قالت إيران الأحد إنها ستلتقي مع ممثلي الدول الكبرى لبحث تفاصيل تطبيق الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مؤخراً في جنيف.
فقد أعلن كبير المفاوضين الإيرانيين في الملف النووي عباس عرقجي الأحد أن طهران وممثلي دول الدول الست الكبرى سيلتقون خلال 10 أيام بهدف "التفاوض حول تطبيق" الاتفاق النووي الذي وقع في جنيف في 24 نوفمبر، كما نقلت عنه هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانيين.
ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية عن مسؤول، لم تكشف هويته، أن هذه المفاوضات ستتم يومي التاسع والعاشر من ديسمبر الجاري ،وقال عرقجي "إذا كان ذلك ممكناً، سيعقد خبراؤنا اجتماعاً الأسبوع المقبل في فيينا أو في جنيف لبحث تفاصيل تطبيق الاتفاق" الذي وقع في جنيف.

وأضاف أن هذه المشاورات التفصيلية "ضرورية"، لافتاً إلى أن المرحلة الأولى من الاتفاق التي مدتها 6 أشهر سيتم تنفيذها بعد الموافقة على الإطار العام.
وذكرت وكالة "الطلبة" أن هذه المشاورات بين المفاوضين الإيرانيين والمديرين السياسيين لمجموعة الدول الست الكبرى (الصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وألمانيا) ومسؤول في الوكالة الدولية للطاقة الذرية المكلفة الإشراف على الأنشطة النووية لإيران ستجري يومي 9 و10ديسمبر في فيينا.
ويهدف هذا الاجتماع إلى "تحديد موعد لتفتيش منجم اليورانيوم في غاشين، وتطبيق 4 بنود أخرى في اتفاق التعاون الذي تم التوصل إليه مع الوكالة الذرية في 11 نوفمبر، مثل تفتيش مصنع انتاج المياه الثقيلة في أراك".

إيران تحاول طمأنة دول الخليج

وعلى الصعيد الإقليمي، قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف خلال جولة له على عدد من دول الخليج العربية الأحد إن الاتفاق حول البرنامج النووي لبلاده يصب في صالح دول الخليج، مؤكداً في الوقت ذاته رغبته في القيام بزيارة إلى السعودية لكن من دون تحديد موعد لذلك، مشيراً إلى أن بلاده تعتبر السعودية "دولة مهمة وصاحبة نفوذ في المنطقة".

وأضاف بعد لقائه نظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الصباح أن "تسوية هذه المسالة (النووي الإيراني) تصب في صالح جميع دول المنطقة كما أنه لم يتم على حساب أي دولة في هذه المنطقة.. اطمئنكم بأن هذا الاتفاق يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة".
وانتقل الوزير الإيراني بعدها إلى مسقط حيث سلم السلطان قابوس رسالة من الرئيس الإيراني حسن روحاني.

وكانت سلطنة عمان استقبلت خلال الأشهر القليلة الماضية مفاوضات سرية بين إيران والولايات المتحدة ساهمت في التوصل إلى الاتفاق بين إيران ودول 5+1 حول الملف النووي الإيراني.
يشار إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي رحبت بالاتفاق بين إيران والقوى الكبرى، إلا أنها تبدي خشيتها من أن يشجع هذا الاتفاق طهران على تحقيق طموحاتها الإقليمية.

وفي هذا السياق، أكد ظريف أن بلاده تسعى إلى فتح صفحة جديدة مع دول الخليج.
وكان وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان قام الخميس بزيارة رسمية إلى طهران حيث أكد رغبة بلاده في "تشكيل لجنة اقتصادية مشتركة" من أجل "تعزيز الروابط في جميع الميادين وخصوصاً نشاطات القطاع الخاص مع إيران".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)