آخر الأخبار
 - وضعت اليمن في المرتبة الأخيرة عالميا وعربيا على مؤشر ويب، الذي يقيم مساهمة الإنترنت في التنمية وحقوق الإنسان

الاثنين, 02-ديسمبر-2013 - 10:23:12
مركزالاعلام التقدمي- متابعات -
وضعت اليمن في المرتبة الأخيرة عالميا وعربيا على مؤشر ويب، الذي يقيم مساهمة الإنترنت في التنمية وحقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم والذي نشرته مؤسسة الشبكة العالمية على موقعها على الانترنت الاسبوع الماضي باللغة الإنجليزية.

المؤشر، الذي ينشر سنويا، أدرجت المؤشرات التي تقيم مجالات النفاذ الشامل؛ الحرية والانفتاح؛ محتوى ذات الصلة، والتمكين.

وقال مؤشر ويب أن اليمن سجل علامات سيئة في  مؤشر "الحرية والانفتاح" ، الذي يقيم مدى تمتع المواطنين بالحق في المعلومات والرأي والتعبير والسلامة والخصوصية على شبكة الإنترنت من بين 81 بلدا على مستوى العالم .

كما سجل علامات أدنى من حيث مؤشر "الوصول الشامل" الذي يقيس ما إذا كانت البلدان قد استثمرت في الوصول بأسعار معقولة إلى البنية التحتية للإنترنت ذات جودة عالية وفي التعليم وحاجة المواطنين المهارات اللازمة لاستخدام شبكة الإنترنت أيضا.

واليمن في المرتبة الأخيرة  عالميا في مؤشر المحتويات ذات الصلة، التي تقوم بتعيين كلا استخدام شبكة الإنترنت من قبل المواطنين والمحتويات المتوفرة في كل بلد، مع التركيز على المدى الذي يمكن أن يختلف مع أصحاب المصلحة في الحصول على المعلومات التي هي ذات الصلة لهم، في اللغة التي هي الأكثر راحة باستخدام وعبر المنابر والقنوات التي تتوفر على نطاق واسع.

فيما يتعلق ب "مؤشر التمكين"، الذي يهدف إلى تقييم الفرق أن الشبكة صنعت للناس، ومدى استخدام شبكة الإنترنت من قبل الجهات المعنية وتعزيز التغيير الإيجابي في المجتمع والاقتصاد والسياسة والبيئة، سجلت اليمن أيضا علامات سيئة .

تصدرت السويد المؤشر للعام الثاني على التوالي، مع النرويج في المرتبة الثانية. المملكة المتحدة والولايات المتحدة المركز الثالث والرابع على التوالي، في حين اعتلت نيوزيلندا الخمسة الاوائل. وجاءت اليمن في المركز الأخير.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)