آخر الأخبار
 - أكد الدكتور عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لإعادة صياغة الدستور المصري، في مؤتمر صحافي، أن هناك توافقا كاملا على مواد مشروع الدستور الذي سيعرض للتصويت، السبت، مشيرا إلى أنه لا توجد أي مواد معلقة.

السبت, 30-نوفمبر-2013 - 12:47:32
مركزالاعلام التقدمي- وكالات -
أكد الدكتور عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لإعادة صياغة الدستور المصري، في مؤتمر صحافي، أن هناك توافقا كاملا على مواد مشروع الدستور الذي سيعرض للتصويت، السبت، مشيرا إلى أنه لا توجد أي مواد معلقة.
وقال موسى إن الدستور الجديد ينص على غرفة واحدة للبرلمان، وإنه تم حظر الأحزاب الدينية.
وأشار إلى أنه توجد مواد خاصة بالتحصين المؤقت لمنصب وزير الدفاع باعتبار أن المرحلة الحالية تتطلب ذلك.
وذكر رئيس لجنة الخمسين أنه بعد الانتهاء من التصويت على المشروع خلال يومين، سيتم تقديم الدستور إلى رئيس الجمهورية بحد أقصى الثلاثاء القادم تمهيدا لطرحه للاستفتاء.
وأضاف أن النظام الانتخابي الوارد في مشروع الدستور، يقوم على الانتخاب الفردي بنسبة الثلثين، والانتخاب بالقائمة للثلث.
ومن المقرر أن يقوم أعضاء لجنة الخمسين المكلفة بإعداد الدستور، السبت، بالتصويت النهائي على مشروع الدستور الجديد.
وقبل ساعات من هذا التصويت عدلت اللجنة النص المتعلق بمبادئ الشريعة الإسلامية بحيث باتت هذه المبادئ المصدر الرئيس للتشريع.
وبشأن مادة الجيش، نفى أعضاء في لجنة الخمسين أن تكون اللجنة قد أقرت مادة اختيار وعزل وزير الدفاع بعد موافقة المجلس اﻷعلى للقوات المسلحة، وأكد اﻷعضاء أن المادة تقر موافقة المجلس اﻷعلى للقوات المسلحة على الاختيار فقط وليس على العزل.
وبعد جلسات مطولة ونقاشات مستفيضة، على مدى أكثر من 55 جلسة، وضعت لجنة الخمسين المكلفة بتعديل الدستور المصري، مسودة هذا الدستور على الطاولة للتصويت النهائي عليه.
رحلة مخاض الدستور العتيد لم تكن سهلة، في ظل الخلافات التي برزت حول الكثير من المواد، ومن أبرزها المادة المتعلقة بدور الجيش، فقبل ساعات من التصويت، نفى أعضاء لجنة الخمسين أن تكون اللجنة قد أقرت مادة اختيار وعزل وزير الدفاع بعد موافقة المجلس اﻷعلى للقوات المسلحة.
وأكد اﻷعضاء أن المادة تقر موافقة المجلس اﻷعلى للقوات المسلحة على الاختيار فقط وليس على العزل، اللجنة عدلت أيضا النص المتعلق بمبادئ الشريعة الإسلامية لتعتمد ما جاء في حكم المحكمة الدستورية العليا بأن مبادئ الشريعة الإسلامية المصدر الرئيس للتشريع.
كما حسمت اللجنة أزمة بعض المواد الأخرى ولا سيما إلغاء نسبة الخمسين بالمئة للفلاحين والعمال.
وقال الناطق باسم لجنة الخمسين محمد سلماوي، إن عمرو موسى رئيس اللجنة أكد على أنه يجب الانتهاء من عملية التصويت كاملة على مواد الدستور قبل يوم الثلاثاء المقبل.
ووضعت هيئة مكتب لجنة الخمسين تصوراً خاصاً بإجراءات التصويت النهائية على مواد مشروع الدستور، إذ سيتم التصويت عليها مادة بمادة بدءاً من الديباجة، وسيرفع مشروع الدستور كاملاً في حال قبوله إلى الرئيس المصري المؤقت المستشار عدلي منصور ليصدر قراراً جمهورياً بدعوة الناخبين للاستفتاء عليه ليصير دستوراً حال الموافقة عليه.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)