آخر الأخبار
 - وصف محللون وناشطون سياسيون جلسة مجلس الأمة الكويتي اليوم بـ"الماراثونية"، بسبب مناقشة 6 استجوابات دفعة واحدة، يلي ذلك طرح الثقة عن وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله الصباح.

الثلاثاء, 26-نوفمبر-2013 - 12:13:06
مركزالاعلام التقدمي- متابعات -
وصف محللون وناشطون سياسيون جلسة مجلس الأمة الكويتي اليوم بـ"الماراثونية"، بسبب مناقشة 6 استجوابات دفعة واحدة، يلي ذلك طرح الثقة عن وزير الصحة الشيخ محمد العبدالله الصباح.
وكان مجلس الوزراء الكويتي في اجتماعه الأخير أعطى "الحرية" للوزير المستجوب عن كيفية مجابهة الاستجواب، إن كان عن طريق الصعود إلى المنصة أو تأجيل الاستجواب أو الانسحاب وغيرها من السيناريوهات.
وصاحب افتتاح رئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم صباح اليوم "الجلسة الماراثونية"، موافقة النواب بالإجماع على طلب النائب الدكتور علي العمير بشطب ما جاء على لسان النائب فيصل الدويسان بشأن قوله إن طائرة كانت تتجسس فوق "الحسينيات"، ورغم محاولة النائب الدويسان عدم شطب تصريحه، إلا أن وزير الداخلية قال: "لا نجاري النائب الدويسان في حديثه، فكل أسبوع يأتي بموضوع جديد، والمجلس يوافق على شطب مداخلته حول طائرة التجسس من المضبطة".
وتوقع مراقبون أن تمتد الاستجوابات حتى يوم غد الأربعاء، لعدم كفاية الوقت، خصوصا وأنها ستكون 6 استجوابات، بالإضافة إلى تقدم 10 نواب لطرح الثقة بوزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الصحة الشيخ محمد عبدالله المبارك الصباح والذي قدم بجلسة الـ12 من نوفمبر الجاري.
والاستجوابات التي ستكون على طاولة البرلمان اليوم ستكون على النحو التالي:
البدء باستجواب مقدم من النائب الدكتور خليل عبدالله لوزيرة الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية الدكتورة رولا دشتي والمتضمن محورين.
بعدها مناقشة استجواب النائب رياض العدساني لوزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون البلدية سالم الأذينة، يليه استجواب النائبة صفاء الهاشم للشيخ جابر المبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء بشأن برنامج عمل الحكومة، وهذا الأخير سيواجه أيضا استجوابا آخر في الجلسة.
ثم استجواب آخر لنفس النائبة الهاشم، لكنه مقدم لوزيرة الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية بشأن تعيين وافد من الجنسية العراقية كأمين على أسرارها في وزارة التخطيط والتنمية.
بعدها سيتم طرح استجواب من النائبين عبدالله التميمي وفيصل الدويسان لوزير الدولة لشؤون الإسكان ووزير الدولة لشؤون البلدية بشأن المساس بالوحدة الوطنية وزعزعة الجبهة الداخلية وإساءة استعمال السلطة ومخالفة القانون وانتهاك الدستور.
من جانبها، قالت النائبة صفاء الهاشم إن وضع رئيس مجلس الأمة جميع الاستجوابات في يوم واحد غير منطقي ومحاولة منه والحكومة على "كروتة ـ تخليص" الاستجوابات.
وأكدت في تصريح إعلامي أنه لا بد من منح الطرفين الوقت اللازم لعرض محاورهما.
ويرى البعض أن تلك الاستجوابات، وما سيكون فيها من سيناريوهات سواء برلمانية أو حكومية ستكشف عن حقيقة العلاقة بين السلطتين التنفيذية والتشريعية، التي ظلت "هلامية" في وقت سابق، وستُوضح الرؤية أكثر اليوم.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)