آخر الأخبار
 - قال الصحفي وعضو مؤتمر الحوار الوطني منير الماوري ان الرئيس السابق علي عبدالله صالح لايزال رقما صعبا شئنا ذلك أم أبينا، مضيفا "إما أن ندفعه للتأثير إيجابا

الأحد, 24-نوفمبر-2013 - 12:46:20
مركزالاعلام التقدمي- متابعات -
قال الصحفي وعضو مؤتمر الحوار الوطني منير الماوري ان الرئيس السابق علي عبدالله صالح لايزال رقما صعبا شئنا ذلك أم أبينا، مضيفا "إما أن ندفعه للتأثير إيجابا، وإما أن نستفزه لخراب البلاد" على حد قوله.

وأوضح المحلل السياسي، في مقابلة ليومية " اليمن اليوم" ان علي عبدالله صالح رجل مؤثر وسيظل مؤثراً شئنا أم أبينا، فإما أن نجعله جزءا من ماكينة التغيير ومن العملية السياسية ونستفيد من تأثيره إيجابا، وإما أن نستفزة للتأثير السلبي ودمار البلد لأن أنصاره كثر، مضيفا أنه لايزال رقما صعبا، حسب قوله.

وأضاف الماوري أن الممارسات الخاطئة إذا ما استمرت كالعزل والإقصاء والتهميش وفي ظل تفاقم الأوضاع الناجمة عن سوء الإدارة، فإن ثورة أخرى قادمة لامحالة.

وقال الماوري في سياق حديثة للصحيفة " ليس من المنطق في شيء أن نؤصل لثقافة إقصاء الآخر، ومن خلال مؤتمر الحوار الوطني الذي نعده قناة يعبر منها الجميع لبناء وطنهم" مضيفاً " لقد وقفنا إعلاميا في السابق ضد من يسعى لتفصيل دستور لعلي عبدالله صالح ولانريد اليوم أن نصل إلى مرحلة نفصل فيها دستورا لإقصاء علي عبدالله صالح، لانريد أن يظل هذا الرجل هو مشكلتنا، أكان في السلطة أو خارجها".

وبخصوص ما سمي (العزل السياسي) قال الماوري :"العزل السياسي غيرقابل للتطبيق العملي، مؤكدا أن ذلك مخالف للمبادرة الخليجية، وآليتها التنفيذية".

وأوضح الماوري ان المشترك ارتكب خطأ استراتيجيا فادحا بطلبه تمديد الفترة الانتقالية قائلا "بهذا الموقف ارتكب المشترك خطأ استراتيجيا فادحا في حق نفسه أولا وفي حق الثورة، حسب قوله.

وطالب الماوري بتشكيل حكومة جديدة، داعياً الأطراف السياسية إلى اختيار وزراء الطرف الآخر إذا كان لابد من المحاصصة في الحكومة المقبلة، لتكون النتيجة حكومة متجانسة، على حد وصفه.

وأضاف الماوري " لايحق لنا أن نحمل الرئيس السابق المسؤولية حتى ولو كان مساهماً بشكل أو بآخر في الفشل، الفشل يتحملونه هم، وأضاف:" لا نريد أن يُحول الرئيس السابق إلى آل حميد الدين كفترة جديدة" متسائلاً، لماذا نحمله الفشل وهو خارج السلطة، مؤكداً على أن نحمل الحكومة ذاتها مسؤولية فشلها.

وفي جانب الحصانة قال الماوري" لايجب أن نفكر حتى مجرد التفكير في إلغاء الحصانة، لأنها مرتبطة بفترة معينة، هي فترة عهد الرئيس السابق، لكن الآن من ارتكب شيئا ليقدموا أدلة عليه ويطلبوا من المجتمع الدول محاسبته أو يحاسبو عليه".

وأكد الماوري ان قادة المشترك جميعهم من النظام السابق، وأنهم حكموا وشاركوا في الحكم، مضيفا " كلهم نظام سابق بمن فيهم قيادات المشترك، كلهم حكموا وشاركوا في الحكم – اليدومي،الآنسي،ياسين سعيد نعما،والإرياني،وباسندوة- وكلهم يتحملون جزءا كبيرا من المسؤولية لكونهم مشاركين في معظم جرائم النظام السابق، حسب قوله.

وأشار الماوري إلى ان الرئيس صالح، كان أكثر صدقاً من المشترك في تعامله مع الحصانه حين قدم قائمة بـ500 شخص لمنحهم الحصانة، موضحاً انه لو اعتمدت تلك القائمة لما كنا في هذه المعضلة التي ظهرت الان بشكل مطاطي.

وبيّن الماوري أنه لولا حياد الحرس الجمهوري لما نجت ما اسماها الثورة، مضيفاً أن الحرس كمؤسسة لم تنجر إلى حرب ميدانية شاملة مع الطرف الآخر، وهذه حكمة تحسب لقائد الحرس حينها العميد أحمد علي عبدالله صالح. مؤكداً ان ذلك سيسجل في تاريخه، حسب قوله.

وكالة خبر*


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)