آخر الأخبار
 - أجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما محادثات مع العاهل المغربي الملك محمد السادس في البيت الأبيض، هي الأولى من نوعها منذ نحو 9 أعوام............

السبت, 23-نوفمبر-2013 - 11:00:34
مركز الإعلام التقدمي - وكالات -
أجرى الرئيس الأمريكي باراك أوباما محادثات مع العاهل المغربي الملك محمد السادس في البيت الأبيض، هي الأولى من نوعها منذ نحو 9 أعوام.
وأفاد مراسل "سكاي نيوز عربية" في واشنطن أن الولايات المتحدة أعربت عن دعمها لمفاوضات الصحراء الغربية، وحضت جميع الأطراف على العمل من أجل التوصل لاتفاق.
ووصف البيت الأبيض خطة المغرب للحكم الذاتي في الصحراء الغربية بـ"الجدية والواقعية".
وأضاف مراسلنا أن البيت الأبيض يعتبر أن خطة الحكم الذاتي "تلبي تطلعات سكان الصحراء الغربية لإدارة شؤونهم في إطار من السلام والكرامة".
والزيارة هي الأولى للعاهل المغربي إلى البيت الأبيض منذ عام 2004 في عهد الرئيس جورج بوش.

وقالت وكالة المغرب العربي للأنباء إن اللقاء تطرق إلى "مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك على الصعيد الثنائي والإقليمي والدولي".
وأشارت إلى أن القائدين "أعربا عن عزمهما الوطيد على تعزيز علاقات الصداقة التاريخية، والشراكة المثمرة، والتحالف الاستراتيجي التي تربط بين البلدين الصديقين".
والصحراء الغربية هي مستعمرة إسبانية سابقة ضمها المغرب في 1975، وهو يعرض على الصحراويين، المدعومين من الجزائر، حكما ذاتيا واسعا في كنف المملكة، لكن الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب (بوليساريو) ترفض الاقتراح وتطالب باستفتاء لتقرير المصير.
وكانت الوزيرة المغربية المنتدبة للشؤون الخارجية مباركة بوعيدة اعتبرت الخميس في حديث لوكالة "فرانس برس" قبل وصول العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى الولايات المتحدة، أن الخروقات لحقوق الإنسان التي تسجل في المغرب تبقى حالات معزولة.
وكررت المسؤولة المغربية معارضة الرباط لتوسيع مهمة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، حيث تؤكد السلطات المغربية وجود ناشطين انفصاليين لهم ارتباطات بتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)