آخر الأخبار
 - كشف وزير النفط والمعادن المهندس، أحمد عبدالله دارس أن الخسائر جرّاء تخريب أنابيب النفط والغاز من قبل مسلحي القبائل بلغت 4.7 بليون دولار خلال السنوات الثلاث الماضية.

الثلاثاء, 19-نوفمبر-2013 - 09:22:32
مركزالاعلام التقدمي- متابعات -
كشف وزير النفط والمعادن المهندس، أحمد عبدالله دارس أن الخسائر جرّاء تخريب أنابيب النفط والغاز من قبل مسلحي القبائل بلغت 4.7 بليون دولار خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأوضح في أثناء حضوره جلسة مجلس النواب الاثنين، أن خسائر شركة «صافر» لعمليات الاستكشاف والإنتاج بلغت 17.9 مليون ألف برميل نفط من آذار (مارس) 2011 حتى آذار 2013، قيمتها 1.82 بليون دولار نتيجة الأعمال التخريبية التي طاولت أنابيب النفط، وبلغت خسائر الغاز 222 مليون دولار.

وأشار إلى أن أسباب أزمة المشتقات النفطية الأخيرة تمثلت في عدم وجود سيولة لدى وزارة المالية، بسبب تعرض أنابيب النفط لأعمال التخريب، وعدم قدرة الجهات الحكومية على دفع قيمة المشتقات النفطية حيث تبلغ المديونية لدى وزارة الكهرباء والطاقة 96 بليون ريال يمني (446.5 مليون دولار)، وشركة الطيران اليمنية أكثر من سبعة بلايين ريال، ووزارة الدفاع 10 بلايين، حتى نهاية أيلول (سبتمبر) الماضي.

وأكد وزير النفط تجاوز أزمة المشتقات النفطية منتصف الأسبوع الماضي، لكنه أشار إلى أن المخصصات المعتمدة لتغطية حاجة السوق المحلية غير كافية، وفق صحيفة الحياة الدولية.

وأعلن «عدم وجود مخزون نفطي إستراتيجي أو سعة إستراتيجية، فما هو موجود لا يغطي حاجات السوق إلا لثلاثة أيام»، مشدداً على ضرورة وجود مثل هذا المخزون لمواجهة الحالات الطارئة.

وتعيش العاصمة، صنعاء ومعظم المدن الرئيسية بين حين وأخر أزمة في المشتقات النفطية، ويضطر ملاّك المحطات الى إغلاقها، بسبب عدم حصولهم على حصصهم المقرّة من شركة النفط اليمنية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)