آخر الأخبار
 - جدد الرئيس اللبناني، ميشيل سليمان، السبت، الدعوة إلى تحييد لبنان عن النزاع السوري، بعد أيام من تأكيد حزب الله بقائه في سوريا حيث يقاتل إلى جانب القوات الحكومية....

السبت, 16-نوفمبر-2013 - 22:34:57
مركز الإعلام التقدمي -
جدد الرئيس اللبناني، ميشيل سليمان، السبت، الدعوة إلى تحييد لبنان عن النزاع السوري، بعد أيام من تأكيد حزب الله بقائه في سوريا حيث يقاتل إلى جانب القوات الحكومية.
ودعا سليمان في كلمته إلى إعادة إحياء ما يعرف بـ"إعلان بعبدا" الصادر عن القوى السياسية اللبنانية الرئيسية في يونيو 2012، والذي يدعو إلى عدم التدخل في الشأن السوري لتجنيب لبنان انعكاساته الأمنية.
وقال في مؤتمر حول "إعلان بعبدا" عقد في فندق فينيسيا في بيروت إن هذا الإعلان "أقر سياسة التحييد الإيجابي وأقر بالتوافق وبإجماع الحاضرين" في جلسة حوارية ضمت ممثلين عن مختلف الأطراف السياسية برعاية رئيس الجمهورية.

وأضاف "رجاء لا مجال لنقضه بل يجب العودة إلى البيت اللبناني الذي يحضن الجميع تطبيقا له".
واوضح سليمان أنه تم اقرار هذا الاعلان "عندما بدأ يذهب سلاح ومسلحون من الشمال إلى سوريا، مشيرا إلى أنه عمد في تلك الفترة بالقيام بجولة في دول الخليج الداعمة للمعارضة السورية "وخصوصا الى المملكة العربية السعودية حيث طلب من خادم الحرمين الشريفين تحييد لبنان وعدم جعله منطقة لعبور الأسلحة والمسلحين. وجاء بعد أسابيع إعلان بعبدا".
وينص البند 12 من إعلان بعبا على "تحييد لبنان عن سياسة المحاور والصراعات الإقليميّة والدوليّة وتجنيبه الانعكاسات السلبيّة للتوتّرات والأزمات الإقليميّة، وذلك حرصاً على مصلحته العليا ووحدته الوطنيّة وسلمه الأهلي".
في حين ينص البند 13 على "ضبط الأوضاع على طول الحدود اللبنانيّة السورية وعدم السماح بإقامة منطقة عازلة في لبنان وباستعمال لبنان مقرا أو ممرا أو منطلقا لتهريب السلاح والمسلحين".

وفي بداية الأزمة السورية سجلت حركة تهريب سلاح ومسلحين قامت بها شخصيات سياسية أو تجار من دون أن تحظى بغطاء من أي طرف سياسي بارز، وهي مستمرة وإن بوتيرة أقل.
في المقابل، كشف حزب الله قبل أشهر عن مشاركته في المعارك في سوريا إلى جانب القوات الحكومية. وأعلن الأمين العام للحزب حسن نصرالله أن مقاتليه باقون في سوريا "في مواجهة كل الأخطار التي تشكلها الهجمة الدولية الإقليمية التكفيرية على هذا البلد".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)