آخر الأخبار
 - سقط 31 قتيلا و285 جريحا على الأقل في العاصمة الليبية طرابلس، الجمعة، خلال مواجهات عنيفة اندلعت إثر إطلاق نار على تظاهرة سلمية ......

السبت, 16-نوفمبر-2013 - 11:00:15
مركز الإعلام التقدمي -
سقط 31 قتيلا و285 جريحا على الأقل في العاصمة الليبية طرابلس، الجمعة، خلال مواجهات عنيفة اندلعت إثر إطلاق نار على تظاهرة سلمية كان المشاركون فيها يحتجون على وجود ميليشيات في مدينتهم، كما أعلنت الحكومة، فيما دعا رئيس الوزراء الليبي علي زيدان جميع المليشيات المسلحة إلى مغادرة العاصمة.
وفي بيان أصدره إثر هذه المواجهات قال رئيس الوزراء علي زيدان إن "التظاهرة كانت سلمية وجرى إطلاق النار عليها لدى دخولها حي غرغور".
وأبلغ زيدان الصحفيين "أخطر شيء هو وجود السلاح خارج أيدي الجيش والشرطة مهما كانت المسببات"، حيث تعتبر الاشتباكات التي وقعت هي الأسوأ في العاصمة منذ شهور.
كما أضاف "يجب على كافة الكتائب المسلحة من أي مدينة أن تخرج من طرابلس ولا توجد استثناءات لأي كتيبة".

الحكومة تدعو للتهدئة           
وإثر هذه المواجهات دعت الحكومة إلى التهدئة مناشدة "جميع الفصائل المسلحة وقف إطلاق النار كي تتمكن الحكومة من أخذ الإجراءات اللازمة لإعادة الهدوء إلى العاصمة"، بحسب ما جاء في بيان تلاه وزير الثقافة حسن الأمين.
وقال وزير الصحة، نور الدين دغمان، مساء الجمعة، إن حصيلة المواجهات ارتفعت إلى31 قتيلا على الأقل و285 جريحا، مؤكدا أن هذا العدد مرشح للارتفاع نظرا لوجود عدد كبير من الإصابات الخطيرة.
ولم يوضح الوزير عدد الذين قتلوا في إطلاق النار على التظاهرة السلمية التي جرت ضد "كتيبة مصراتة" التي تتخذ من حي غرغور مقرا لها، وعدد أولئك الذين قتلوا في الهجوم على مقر هذه الميليشيا ردا على إطلاق أفرادها النار على التظاهرة.            
واندلعت شرارة المواجهات بعد ظهر الجمعة حين اقترب مئات المتظاهرين من مقر هذه الميليشيا المتحدرة من مصراتة (شرق طرابلس) في حي غرغور.
وقام عناصر من الميليشيا حينئذ بإطلاق النار في الهواء في محاولة لتفريق المتظاهرين. لكن أمام إصرار المتظاهرين، أطلق المسلحون النار عليهم.

هجوم على مقرات "مصراتة"
ومساء الجمعة عمد مسلحون من مليشيات أخرى إلى الانتقام بأن هاجموا على متن شاحنات مزودة بمدافع مضادة للطيران مقر ميليشيا مصراته في حي غرغور وهو عبارة عن عدد من الفيلات التي كان يقطن فيها كبار مسؤولي نظام العقيد الراحل معمر القذافي، بحسب ما أفاد شهود عيان.            
وذكر أحد شهود العيان لفرانس برس "دخل مسلحون من أهالي طرابلس حي غرغور.  وأحرقوا كل الفيلات التي كانت تحتلها (ميليشيا مصراتة) لمنعهم من العودة إليها وقد تحصن أغلب افرادها في فيلا واحدة، لكن الخناق يضيق عليهم".
وأضاف الشاهد في وقت لاحق أنه تم أيضا إخلاء الفيلا الأخيرة التي تحصن بها أفراد المليشيا بعد فرار معظمهم. وتم "توقيف" بعض أفراد هذه المليشيا وأصيب البعض الآخر بجروح.

تظاهرات مستمرة            
وغالبا ما يتظاهر الطرابلسيون ضد وجود ميليشيات مسلحة في مدينتهم، وهؤلاء المسلحون الآتون بمعظمهم من مدن أخرى جاؤوا إلى طرابلس خلال الهجوم الواسع النطاق الذي شنوه على العاصمة لإسقاط نظام القذافي في أغسطس 2011 لكنهم وبعد أن نجحوا في الإطاحة بالنظام لم يعودوا إلى مدنهم، بل ظلوا في طرابلس، في حين تعاني الحكومة الأمرين في بناء قوات جيش وشرطة نظامية.
ويتهم الطرابلسيون أفراد هذه الميليشيات بممارسة كل أنواع التجاوزات من عمليات تهريب وخطف وتعذيب واعتقال في مراكز سرية.            
وكان المؤتمر الوطني العام، أعلى سلطة في البلاد، قرر في الصيف الماضي إخلاء العاصمة من جميع الميليشيات، ولكن قراره ظل حبرا على ورق.            
وكانت عاصمة الشرق الليبي بنغازي شهدت الصيف الماضي تظاهرات مماثلة ضد الميليشيات أدت بدورها إلى مواجهات أوقعت حوالى 30 قتيلا في صفوف المتظاهرين.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)