آخر الأخبار
 - تقدم وزير خارجية اليمن الاسبق عبد الله بن عبد المجيد الأصنج رئيس تكتل الجنوبيين المستقلين بمقترح اطلق علية خطوة الحل النهائي للقضية الجنوبية.

الخميس, 14-نوفمبر-2013 - 09:28:15
مركزالاعلام التقدمي- متابعات -
تقدم وزير خارجية اليمن الاسبق عبد الله بن عبد المجيد الأصنج رئيس تكتل الجنوبيين المستقلين بمقترح اطلق علية خطوة الحل النهائي للقضية الجنوبية.
 وجاء في بيان صادر عنه أن الحل العادل للقضية الجنوبية يمثل حجر الأساس لحل مشكلة الدولة باليمن، وأن الحوار الوطني الشامل المنعقد حالياً برعاية خليجيه ودوليه لا يمكن أن يخطو راسخاً نحو الحل الشامل لمشكلة الدولة الا باعتماد نهج واقعي وشجاع في المعالجة. فيما يلي نص المقترح :
معتبرا الحل العادل للقضية الجنوبية يمثل حجر الأساس لحل مشكلة الدولة باليمن، وأن الحوار الوطني الشامل المنعقد حالياً برعاية خليجيه ودوليه لا يمكن أن يخطو راسخاً نحو الحل الشامل لمشكلة الدولة الا باعتماد نهج واقعي وشجاع في المعالجة.
ومن هنا تأتي مشاركتنا بالرأي وتقديم مقترحنا باعتماد “خطوة الحل النهائي” للفضية الجنوبية على النحو الآتي:
 المحددات:
• التئام لجنة الـ 8 +8 في فريق القضية الجنوبية لاستكمال مهامها بكل حريه ودون تدخل منحاز من أي جهة لتوجيه مخرجاته.
• قبول مخرجات الحوار بشكل عام واعتبار ما يتعلق منها بالقضية الجنوبية حزمه مترابطة توفر أساساً مناسباً لحل هذه القضية.
• صياغة خارطة طريق لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني تتضمن آليات وأدوات وضمانات وفق جدول زمني لا تتجاوز مدته ثلاث سنوات، وتعد بمثابة فترة تأسيسيه يتم بعدها اعتماد حل نهائي للفضية الجنوبية.
• التمديد لرئيس الجمهورية لفتره أربع سنوات أخرى تبدأ من تاريخ انتهاء الفترة الانتقالية الحالية وذلك بهدف إنجاز ما تبقى من مهامها وتنفيذ مهام الفترة التأسيسية.
• يتم إعداد الدستور وفقاً للآلية المقررة بالحوار ويصدر رئيس الجمهورية إعلاناً به.
• العمل بجديه خلال الفترة التأسيسية لوضع مخرجات الحوار الوطني موضع التنفيذ الفعلي والتطبيق الواقعي بهدف ازالة الاحتقانان في الجنوب وتهيئه مناخات الحل النهائي للفضية الجنوبية.
• يلغى مجلسي النواب والشورى الحاليين ويستبدل بهما مجلس وطني تأسيسي من أعضاء الحوار الحاليين يصدر به قرار من رئيس الجمهورية يتساوى فيه عدد الأعضاء من الشمال والجنوب ويكلف بمهام رقابية وتشريعيه خلال الفترة التأسيسية.
• يتولى الجنوبيون بمختلف مكوناتهم وشخصياتهم الفاعلة وخلال الفترة التأسيسية إجراء مشاورات وحوارات وبدعم من رعاة الحوار الوطني الشامل بهدف اختيار هيئه ممثله للجنوب في مفاوضات الحل النهائي.
• تستمر لجنة الـ (8 +8) في عملها لحين انتهاء الجنوبيين من اختيار الهيئة الممثلة لهم وتحل بعد الفترة التأسيسية مباشرة محل الفريق الجنوبي في هذه اللجنة.
• يتم البث في الحل النهائي للقضية الجنوبية بعد الفترة التأسيسية.
• يجرى تعديل الدستور وفقاً لما يتقرر في الحل النهائي للقضية الجنوبية والاستفتاء عليه شعبياً.
المبررات:
 • لا يمكن الادعاء بأن الجنوبيين المشاركين بالحوار يمثلون الجنوب تمثيلاً عادلاً أو منحهم الحق بالتوقيع عنه في حل (نهائي) لقضيته العادلة وتقرير مصيره.
• يجب التسليم بأن هناك غياب حقيقي عن الحوار لقوى وشخصيات جنوبيه فاعله ومؤثره لأسباب عديده ومنها اقتناعهم بان الحوار الوطني تأسس على المبادرة الخليجية التي لم تأخذ في الاعتبار ايجاد حل للقضية الجنوبية ولم يكن الجنوبيون طرفاً فيها أو موقعين عليها.
• يجب الاعتراف بالتعثر الكامل في إنجاز مهام المرحلة الانتقالية بسبب عرقلة أركان نظام التسلط السابق لإجراءات تسليم السلطة وإعاقته المستمرة لسير الحوار منذ البداية وحتى الآن وفي مرحلته الختامية الأمر الذي أثر سلباً على تجاوب الجنوبيين وقلل اهتمامهم بنتائج الحوار وتشكيكهم بجديته وجدواه.
• فقدان ثقة الجنوبيين بالطرف الشمالي وحسن نواياه بسبب نكوص هذا الطرف دائماً عن تعهداته وعدم وفاءه بالتزاماته ومراوغته في تنفيذها.
• تربص قوى نافذه بالحوار، وتعمل حالياً جاهدة على تصعيد حالة الغليان في الجنوب على نطاق واسع وتلقى تجاوبا جماهيرياً كبيراً وتخطط لإفشال تنفيذ مخرجاته.
وعليه فإن اعتماد خطوة (الحل النهائي) سيمثل نزعاً لفتيل انفجار شعبي جنوبي مؤكد وتفويت الفرصة على خصوم الحوار شمالاً وجنوباً لتحقيق مآربهم بإفشاله، وسيوفر أجواء تهدئة مهم في الجنوب وحالة قبول مناسبه لمخرجات الحوار وينبغي تعزيزها لاحقاً بالتنفيذ الجاد والصادق لتلك المخرجات وصولاً الى نهاية الفترة التأسيسية والشروع في إجراءات الحل النهائي للقضية الجنوبية.
 
عبدالله عبدالمجيد الأصنج
رئيس الهيئة التأسيسية
 
تكتل الجنوبيين المستقلين


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)