آخر الأخبار
 - تضغط الولايات المتحدة على المعارضة السورية لإقناعها بضرورة المشاركة في مؤتمر جنيف 2 بشأن إيجاد مخرج من الأزمة في سوريا المستمرة منذ أكثر من عام ونصف العام، وفق ما ذكرت مصادر في المعارضة السورية الجمعة.

السبت, 09-نوفمبر-2013 - 10:23:18
مركزالاعلام التقدمي- وكالات -
تضغط الولايات المتحدة على المعارضة السورية لإقناعها بضرورة المشاركة في مؤتمر جنيف 2 بشأن إيجاد مخرج من الأزمة في سوريا المستمرة منذ أكثر من عام ونصف العام، وفق ما ذكرت مصادر في المعارضة السورية الجمعة.

وقال أعضاء في الائتلاف الوطني السوري إن المبعوث الأميركي روبرت فورد اجتمع مع زعماء كبار في الائتلاف في إسطنبول للضغط عليهم للموافقة على المشاركة في المحادثات التي تهدف إلى تشكيل هيئة حكم انتقالية.

لكن أعضاء المعارضة قالوا إن هناك تحفظات قوية داخل الائتلاف على تقديم تعهدات شاملة وإن التوتر بين الولايات المتحدة والسعودية الداعمين الرئيسيين للائتلاف يزيد الغموض.

وعبرت الرياض عن استيائها من السياسة الأميركية تجاه سوريا في أعقاب اتفاق بين موسكو وواشنطن لتدمير ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية جنب الرئيس بشار الأسد هجوما عسكريا غربيا.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء الائتلاف البالغ عددهم 108 في إسطنبول السبت، وسيكون مؤتمر جنيف الموضوع الرئيسي. ولا يتمتع الائتلاف بنفوذ يذكر على الألوية القوية التي تحارب الأسد.

وسيتم أيضا التصويت في الاجتماع المقرر أن يستمر يومين على الأقل على قبول انضمام 11 عضوا كرديا جديدا يعتبرون من المؤيدين لمؤتمر جنيف.

وقال مصدر في الائتلاف "سيعطي الائتلاف على الأرجح موافقة ضمنية فقط على الذهاب. لدينا شعور بأنه يجري استخدامنا ككبش فداء في حين أن القوى الكبرى نفسها غير متفقة. كيف يتوقع منا أن نذهب إلى محادثات لا نعرف ما هو جدول أعمالها؟".

وأضاف مصدر آخر أن السفير "فورد يبذل جهودا مضنية. لكن الأمور في حالة سيولة. السعودية غاضبة ولا أحد يعرف حقيقة في أي اتجاه سيمضي الائتلاف."

وقال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري الخميس إنه واثق من إمكانية تحديد موعد خلال أيام لعقد محادثات السلام الدولية التي تأخرت كثيرا.

وكان مسؤولون في الشرق الأوسط قالوا إن من المقرر أن يعقد مؤتمر جنيف يوم 23 نوفمبر رغم أن ذلك التاريخ لم تؤكده واشنطن أو موسكو أو الأمم المتحدة.

وجاء في مسودة وثيقة ستطرح ليصوت عليها أعضاء الائتلاف جميعا خلال الاجتماع أنه لا يمكن أن يكون للأسد أي دور في الفترة الانتقالية أو ما بعدها.

وتدعو وثيقة الائتلاف الوطني السوري إلى ضرورة استبعاد جميع مسؤولي النظام الضالعين في ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية من العملية السياسية.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)