آخر الأخبار
 - أكد مسؤول أميركي، الجمعة، أن المفاوضات الجارية في جنيف بين إيران والقوى الغربية حول مستقبل البرنامج النووي الإيراني قد مددت ليوم إضافي، السبت.

السبت, 09-نوفمبر-2013 - 10:21:24
مركزالاعلام التقدمي- وكالات -
أكد مسؤول أميركي، الجمعة، أن المفاوضات الجارية في جنيف بين إيران والقوى الغربية حول مستقبل البرنامج النووي الإيراني قد مددت ليوم إضافي، السبت.

وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية "خلال المساء، واصلنا تحقيق تقدم في عملنا الرامي إلى تقليص الخلافات". وأضاف: "لا يزال هناك عمل يجب إتمامه. سوف تستأنف الاجتماعات صباح غد (السبت)".

والتقى وزير الخارجية الأميركي جون كيري لمدة خمس ساعات نظيره الإيراني محمد جواد ظريف، ووزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون في جنيف الجمعة.

أوباما يطمئن نتانياهو

في غضون ذلك، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أجرى الجمعة اتصالا هاتفيا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو بعد الانتقادات التي وجهها الأخير حول إمكان التوصل إلى اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي.

وأوضحت الرئاسة الأميركية أن أوباما "شدد على تعهده منع إيران من حيازة سلاح نووي". وأضافت أن أوباما "وضع رئيس الوزراء في أجواء تقدم مفاوضات جنيف".            

وكان نتانياهو أعلن في وقت سابق الجمعة أمام كيري خلال اجتماع مغلق بينهما في تل أبيب أن بلاده "ليست ملتزمة بهذا الاتفاق وستفعل ما في وسعها للدفاع عن نفسها وللدفاع عن أمن شعبها".

وأكدت الإدارة الأميركية، الجمعة، أن الانتقادات التي عبرت عنها إسرائيل بشأن اتفاق مرحلي مع إيران حول برنامجها النووي "سابقة لأوانها".

لافروف في جنيف

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أعلن في وقت سابق أنه سيصل السبت إلى جنيف وهذا ما أكد أن المفاوضات التي بدأت الخميس في جنيف سوف تستمر يوما إضافيا.

من جانبه، قال مفاوض إيراني كبير إن اجتماعا مع كيري وآشتون "كان مثمرا"، ولكن  مازال هناك حاجة للقيام بعمل كثير للتوصل لاتفاق على البرنامج النووي الايراني.

وعقد وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف وكيري وآشتون اجتماعا استمر خمس ساعات في جنيف مساء الجمعة في  محاولة لتضييق شقة الخلافات للتوصل لاتفاق لإنهاء مواجهة نووية بدأت قبل عشر سنوات.

وقال عباس عراقجي، نائب وزير الخارجية الإيراني للصحفيين بعد عودته لفندقه في جنيف، "كان مثمرا ولكن مازال أمامنا عمل كثير نقوم  به".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)