آخر الأخبار
 - كشف وزير سوري عن أن الحرب الأهلية المستمرة في البلاد منذ نحو عامين ونصف كبدت قطاع الصناعة خسائر بنحو 2.2 مليار دولار أميركي، حسب ما نقلت عنه الأحد صحيفة الوطن السورية........

الاثنين, 04-نوفمبر-2013 - 22:49:35
مركز الإعلام التقدمي -
كشف وزير سوري عن أن الحرب الأهلية المستمرة في البلاد منذ نحو عامين ونصف كبدت قطاع الصناعة خسائر بنحو 2.2 مليار دولار أميركي، حسب ما نقلت عنه الأحد صحيفة الوطن السورية.
وقال وزير الصناعة، كمال الدين طعمة، إن "قيمة الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بالقطاعين العام والخاص (الصناعيين) منذ بداية الأزمة ولغاية الشهر الماضي بلغت حسب البيانات المتوافرة 336 مليار ليرة (2.2 مليار دولار)".
وأكد الوزير أن هذا الرقم "غير نهائي ويمكن أن يزيد عن ذلك بسبب عدم القدرة على الوصول إلى بعض الشركات والمنشآت بسبب وجود العصابات الإرهابية فيها أو في محيطها أو على طريقها وتقدير الأضرار بشكل واقعي..".
وتشير هذه الأرقام إلى أن حجم الاضرار الاقتصادية التي لحقت بسوريا يزداد مع استمرار النزاع الدامي في البلاد الذي أوقع أيضا أكثر من 120 ألف قتيل، حسب آخر تقرير للمرصد السوري لحقوق الإنسان.
وكانت وزارة الصناعة السورية قدرت "قيمة الأضرار المباشرة وغير المباشرة التي لحقت بمؤسساتها وشركاتها والجهات التابعة لها"، أي القطاع العام، فقط في سبتمبر الماضي بنحو مئة مليار ليرة (500 مليون دولار)، بحسب مصدر رسمي.
ويسوء الوضع شهرا بعد شهر في سورياـ حيث فقد كثيرون وظائفهم وخصوصا في المناطق التي شهدت أعمال عنف، بالتوازي مع ارتفاع كبير في أسعار السلع الاستهلاكية والخدمات الأساسية.
كما ساهمت العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة والبلاد العربية والاتحاد الأوروبي على سوريا للضغط على الحكومة السورية، في التأثير سلبا على مستوى معيشة السوريين.
وأعلن رئيس الوزراء السوري، وائل الحلقي، في أكتوبر الماضي أن تقديرا أوليا للأضرار الناتجة عن النزاع السوري يصل إلى نحو 16 مليار ونصف مليار دولار، في منشآت القطاعين العام والخاص.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)