آخر الأخبار
 - دعا وزراء الخارجية العرب، الأحد، "جميع أطراف المعارضة السورية بقيادة الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية إلى التجاوب مع الجهود المبذولة لعقد مؤتمر جنيف 2، والتعجيل بتشكيل وفدها لحضور هذا المؤتمر".......

الاثنين, 04-نوفمبر-2013 - 11:21:48
مركز الإعلام التقدمي -
دعا وزراء الخارجية العرب، الأحد، "جميع أطراف المعارضة السورية بقيادة الائتلاف الوطني السوري لقوى الثورة والمعارضة السورية إلى التجاوب مع الجهود المبذولة لعقد مؤتمر جنيف 2، والتعجيل بتشكيل وفدها لحضور هذا المؤتمر".
وأكد الوزراء في بيانهم الختامي على "الموقف العربي الداعم للائتلاف الوطني السوري وموقفه التفاوضي المطالب بالضمانات الدولية اللازمة لرعاية وإنجاح مسار الحل السلمي التفاوضي لمؤتمر جنيف 2، وذلك بما يكفل التوصل إلى الاتفاق على تشكيل هيئة حكم انتقالية ذات صلاحيات تنفيذية كاملة".
وشدد الوزراء العرب في ختام قمتهم الطارئة في القاهرة على ضرورة "تشكيل هيئة الحكم الانتقالية ذات الصلاحيات التنفيذية الكاملة بما فيها السلطة على القوات المسلحة والأجهزة الأمنية، وذلك خلال فترة زمنية محددة وبالتوافق بين جميع الأطراف"، مؤكدين على ضرورة "اعتماد نتائج مؤتمر "جنيف 2" من قبل مجلس الأمن، والعمل على تنفيذها، واتخاذ إجراءات رادعة ضد كل من يحاول إعاقة تنفيذ بنودها".
وأكد المجلس الوزاري العربي على "مواصلة الجهود العربية واستمرار الدور المحوري الذي تضطلع به جامعة الدول العربية في معالجة الأزمة السورية وتكثيف التشاور والتنسيق مع الأمم المتحدة والمبعوث الخاص المشترك الأخضر الإبراهيمي وكذلك مع الأطراف الإقليمية والدولية المعنية للتحضير الجيد لمؤتمر "جنيف 2" ورعايته وإنجاح أعماله".
وكان الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي قال في الجلسة الافتتاحية إن الهدف من هذا الاجتماع "توفير كل الدعم للائتلاف الوطني (السوري المعارض) لتشجيعه على المشاركة في مؤتمر جنيف 2 ودعم موقفه التفاوضي".
وأكد رئيس الائتلاف الوطني السوري المعارض، أحمد الجربا، الأحد، على عدم حضور مؤتمر جنيف 2 "ما لم يكن هناك إطار زمني لرحيل الرئيس السوري بشار الأسد". وأضاف أن الائتلاف "لن يشارك في المؤتمر الرامي لإنهاء النزاع في سوريا في حال شاركت إيران".

* سكاي نيوز
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)