آخر الأخبار
 - قال المرشح الرئاسي السابق، مؤسس التيار الشعبي المصري، حمدين صباحي، في حوار خاص مع "سكاي نيوز عربية"، السبت، إن على الإخوان المسلمين في مصر "نبذ العنف أولا"، والاعتراف بما سماه "إرادة الشعب" من أجل الانخراط في العملية السياسية في البلاد.

الأحد, 03-نوفمبر-2013 - 09:40:39
مركزالاعلام التقدمي- وكالات -
قال المرشح الرئاسي السابق، مؤسس التيار الشعبي المصري، حمدين صباحي، في حوار خاص مع "سكاي نيوز عربية"، السبت، إن على الإخوان المسلمين في مصر "نبذ العنف أولا"، والاعتراف بما سماه "إرادة الشعب" من أجل الانخراط في العملية السياسية في البلاد.

وأضاف أن على الإخوان المسلمين "أولا أن يعترفوا بإرادة الشعب كما تجلت في 30 يونيو. ثانيا أن يأخذوا موقفا قاطعا من العنف ممارسة أو دعوة إليه أو تهديدا به. ثالثا أن يكون جزءا من دولة قانون تطبق على الذين تلوثت أيديهم بالدم العدالة، ولا تمارس عقابا جماعيا على الذين قالوا رأيا".

وقال إن من يقبل بهذه الشروط "مفتوح أمامهم خريطة المستقبل والمشاركة السياسية"، معربا عن أمله في أن ينخرط الإخوان المسلمون بموجبها في الحياة السياسية. ومضى يقول: "نحن حريصون على مشاركة كل المصريين باعتبارهم مواطنين، فنحن مؤمنون بدولة المواطنة".

وتوقع صباحي أن يصعد أنصار جماعة الإخوان المسلمين تحركاتهم في الشارع المصري، لا سيما مع قرب محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي الاثنين المقبل. إلا أنه أكد في الوقت نفسه أن "الشعب المصري لن يقبل بعودة القبضة الأمنية، ولا الحكم الظالم، بل يريد دولة ناجحة وعادلة".

ووصف صباحي وقوف دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، والكويت إلى جانب مصر، خصوصا بعد 30 يونيو الماضي، بأنها وقفة "مقدرة"، وأضاف أنها وقفة "تستجيب لحقائق الجغرافيا والتاريخ ودواعي المصلحة" بين مصر وهذه البلدان الخليجية.

وقال إن "على مصر أن تعي أن مصادر القلق في الخليج إزاء النفوذ الإيراني هو قلق مشروع ويستند إلى حقائق، وعلى مصر أن تختار مع من ستكون"، مشيرا إلى أن "قيم مصر هي أن تنمني إلى عروبتها، وهو ما سيحدد موقعها الإقليمي والعالمي".
وأوضح أن أحد العوامل المهمة في تحديد موقف مصر تجاه إيران "هو أن تحمي وتطمئن وتقضي على نوازع القلق في الإمارات والخليج، وهذا واجب مصر الأكثر اتساقا مع قيمها ومصالحها".        

ولفت صباحي إلى أن "موقف الإمارات والدول العربية من ثورة شعب مصر الثانية يعني استعادة مصر نفسها العروبي"، مضيفا أن "زيارة الوفد الشعبي للإمارات تحمل معنى الشكر لوقفة جديرة بالامتنان".

وبشأن الدستور المصري الذي تعكف لجنة خبراء على إجراء تعديلات على نصوصه، قال صباحي: "نتقدم في صياغة الدستور ونأمل أن يحصل علي أصوات المصريين ومصممون على خريطة الطريق، والانتخابات في موعدها".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)