آخر الأخبار
 - أعلنت المملكة المغربية، الأربعاء، استدعاء سفيرها في الجزائر "للتشاور"، بسبب تصريحات في خطاب ألقي الاثنين الماضي........

الخميس, 31-أكتوبر-2013 - 11:22:52
مركز الإعلام التقدمي - الرباط -
أعلنت المملكة المغربية، الأربعاء، استدعاء سفيرها في الجزائر "للتشاور"، بسبب تصريحات في خطاب ألقي الاثنين الماضي باسم الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، في قمة بالعاصمة النيجيرية أبوجا بشأن الصحراء الغربية، وصفتها الرباط بـ"الاستفزازية والعدائية".
وقالت وزارة الخارجية المغربية في بيان نشرته وكالة الأنباء المغربية الرسمية إن هذا القرار "يأتي عقب تواتر الأعمال الاستفزازية والعدائية للجزائر تجاه المملكة، لا سيما في ما يتعلق بالنزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية".
وأضافت: "وعلى وجه التحديد، فإن الرسالة التي وجهها يوم 28 أكتوبر الجاري الرئيس الجزائري لاجتماع بأبوجا، والتي اكتست طابعا عدائيا للمغرب، تعكس هذه الرغبة المقصودة في التصعيد، وتؤكد هذا المسعى الرامي إلى العرقلة والإبقاء على وضعية الجمود".            
وتابعت: "إن المضمون الاستفزازي المتعمد، والعبارات العدائية للغاية التي تضمنتها هذه الرسالة الصادرة، فضلا عن ذلك، عن أعلى سلطة في البلاد، تعكس بجلاء موقف الجزائر كطرف فاعل في هذا الخلاف، وتكشف بكل وضوح استراتيجيتها الحقيقية القائمة على التوظيف السياسي للقضية النبيلة لحقوق الإنسان".
وانتقد المغرب عبر وكالة الأنباء الحكومية، دعوة الرئيس الجزائري في خطابه الذي قرأه نيابة عنه وزير العدل الطيب لوح، إلى "بلورة آلية لمتابعة ومراقبة حقوق الإنسان في إقليم الصحراء، باعتبارها ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى".
وأوضح البيان أنه "خلال فترة استدعاء سفير جلالة الملك للتشاور، ستواصل الممثليات الدبلوماسية والقنصلية للمملكة في الجزائر، العمل تحت سلطة قائم بالأعمال".
ويأتي التوتر بين المغرب والجزائر اللذين أغلقا الحدود البرية بينهما منذ 1994، في خضم مهمة جديدة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء كريستوفر روس بهدف تسوية هذا النزاع.
ويقترح المغرب حكما ذاتيا واسعا للصحراء الغربية تحت سيادته، في حين تطالب جبهة البوليساريو بتنظيم استفتاء لتقرير المصير. وعارض المغرب بشدة، وبنجاح، في أبريل مشروع قرار أميركي يهدف إلى توسيع مهمة البعثة الدولية للصحراء لتشمل قضايا حقوق الإنسان.

* سكاي نيوز
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)