آخر الأخبار
 - أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 100 جندي من القوات السورية الحكومية النظام السوري.....

الأحد, 27-أكتوبر-2013 - 11:09:29
مركز الإعلام التقدمي -
أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بمقتل 100 جندي من القوات السورية الحكومية النظام السوري، بالإضافة إلى عشرات من مجموعات المعارضة المسلحة في ستة أيام من المعارك في محافظة حمص وسط البلاد.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن، إن "مائة عنصر من قوات النظام قتلوا خلال ستة أيام في معارك في الريف الجنوبي والجنوبي الشرقي من محافظة حمص، لا سيما في محيط قرى صدد ومهين والسخنة".
وأشار إلى مقتل "عشرات المقاتلين من الكتائب (بينهم سوريون وأجانب) في المعركة" التي بدأها مقاتلو المعارضة الاثنين بهدف الاستيلاء على مخازن ذخيرة في مهين ذات الغالبية السنية، وقد تمكنوا من الاقتراب من القرية. واستمرت الاشتباكات عنيفة السبت، بحسب المرصد.
وتشارك فيها من جهة المجموعات المعارضة "جبهة النصرة والدولة الإسلامية في العراق والشام والكتيبة الخضراء التي تعرف باسم كتيبة الاستشهاديين وكتيبة مغاوير بابا عمرو وغيرها".
وكان المقاتلون المعارضون دخلوا مطلع الأسبوع أجزاء واسعة من بلدة صدد المسيحية، بهدف التقدم نحو مهين، إلا أن قوات النظام تصدت لهم واستعادت الجزء الأكبر من المناطق التي انتشروا فيها. ولا يزال المقاتلون موجودين في الحي الغربي وبعض الشمال لجهة مهين، البلدة السنية.
وقال الملازم عرابة إدريس، وهو ضابط منشق وقائد ميداني يشارك في معركة المستودعات، السبت، إن "الوضع الميداني ممتاز بالنسبة إلى الثوار"، مضيفا أن النظام "يحاول استعادة السيطرة على صدد، ويستخدم كل أنواع الأسلحة والدبابات والمدفعية الثقيلة والطيران".
وتابع أن هذه "المعركة مهمة جدا من الناحية الاستراتيجية، ومن شأنها تأمين طريق إمداد لنا إلى الغوطة الشرقية، إذا تمكنا من السيطرة على المنطقة". وأشار إلى أن "في مخازن الأسلحة في مهين ما يكفي من الذخيرة لتحرير كل سوريا".
وصدد بلدة تاريخية قديمة تعود للألف الثاني قبل الميلاد، وهي على الطريق بين مهين والقلمون في ريف دمشق التي تسيطر المعارضة المسلحة على معظمها وتفيد التقارير عن استعداد القوات النظامية لشن هجوم واسع عليها.
وسجل مقاتلو المعارضة خلال الأسابيع الماضية تقدما في عدد كبير من المناطق في مدينة درعا، لا سيما على الحدود مع الأردن، وفي المحافظة.
في الشمال، قال المرصد إن الطيران الحربي نفذ غارة على شرق سوق الخضر في مدينة الرقة، ما تسبب بمقتل أربعة أشخاص بينهم ثلاثة فتيان وإصابة أكثر من 15 شخصا آخرين بجروح.

* سكاي نيوز
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)