آخر الأخبار
 - قال الامين العام لمؤتمر الحوار الوطني الدكتور احمد بن عوض بن مبارك أن النقاط العشرين والنقاط (11) التي أقرت من فريق القضية الجنوبية.......

السبت, 19-أكتوبر-2013 - 18:49:08
مركز الإعلام التقدمي -
قال الامين العام لمؤتمر الحوار الوطني الدكتور احمد بن عوض بن مبارك أن النقاط العشرين والنقاط (11) التي أقرت من فريق القضية الجنوبية ليست من مخرجات الحوار، بل هي عبارة عن مهيآت وعوامل لبناء الثقة، مؤكدا ان هناك ملاحظات كثيرة حول عدم تفاعل الجهاز التنفيذي لتنفيذ النقاط العشرين في أرض الواقع.
واضاف ان هناك الكثير من العوامل، التي تسببت بعدم تنفيذ هذه النقاط، لافتا الى ان حكومة الوفاق الوطني مشكلة من جميع الأطراف التي لديها وجهات نظر مختلفة وإمكانات محدودة، وتحديات كبيرة .
وبين ان هناك أطرافا رئيسية تحاول أن تربك العملية السياسية وتخلط الأوراق، وتربك المشهد السياسي اليمني بخلق الكثير من العراقيل.
وقال "هناك بلاغات تصدر من وزارة الداخلية، أتكلم بهذا الكلام ولست راضيا عن مستوى الأداء الحكومي، لكن هناك تحديات كبيرة تواجه الحكومة علينا أن نقر بهذا الأمر، هنالك أيد عابثة تقوم بهذا الأمر".
واضاف ان هناك بعض القضايا في ما يتعلق بالضمانات في فريق صعدة، وشكل الدولة في فريق القضية الجنوبية بدرجة رئيسية .
واكد في حوار ليومية "الوطن" القطرية ان شكل الدولة هو أهم الموضوعات التي تناقش الآن في فريق اللجنة المصغرة (لجنة 8+8)، موضحا انه كان هناك نقاش جاد عنوانه الرئيسي في اتجاه دولة اتحادية في إطار أقاليم .
واضاف : الآن ما يناقش هو، عدد هذه الأقاليم للدولة الاتحادية، هناك من يتحدث عن إقليمين، وهناك من اتجاه أخر يرى خمسة أقاليم. فريق اللجنة المصغرة اتفق على الكثير من القضايا داخل اللجنة، مثل المواطنة المتساوية، مظالم الجنوب وما لحق بهم بعد 94م، وأشياء كثيرة تم التوافق عليها.
واشار الى ان فريق القضية الجنوبية مشكل من البداية على أسس هندسية معينة، وفق النظام الداخلي، على أساس 40 شخصا، نصفهم من الشمال ثم نصف الجنوب يكون منهم 75 % للحراك الجنوبي .
ولفت الى ان مؤتمر الحوار نجح في توصيف المعالجة للقضايا التي يناقشها ولكن فعل المعالجة لم يبدأ بعد، وقال "كنا نناقش القضايا بعمق شديد، ومن زواياها المختلفة، وكنا نستعين بكل الخبرات المحلية والدولية والإقليمية، كنا نوصف، الأهم في أي حل يتم اقتراحه ليس في قوة الحل وقوة النص ومثاليته، المهم هو التوافق عليه".
وفيما نوه بن مبارك الى وجود الكثير من التحديات امام مؤتمر الحوار الوطني بالرغم من قرب انتهائه، اكد إجمالا ما حققه المؤتمر حتى الآن هو الشيء الكثير، وما تم التوافق عليه في المؤتمر، سواء في الجلسة الثانية أو ما تم الاتفاق عليه في إطار تقارير الفرق التي قدمت وتوافقت عليها القوى السياسية وتحديدا في فرق العمل الستة الكثير جدا، وهو انتصار كبير جدا للدولة المدنية الحديثة، انتصار لحقوق الإنسان، وما تم التوافق عليه هو الشيء الكثير جدا.
واوضح ان هناك صعوبات فنية ولوجستية ومالية ابرزها كيف جعل الناس يعيشون صورة ليمن المستقبل التي يرى فيها المواطن والشيخ والأكاديمي والسياسي في خانة واحدة .

* وكالة خبر
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)