آخر الأخبار
 - قتل عشرات الأشخاص، السبت، في تفجيرين أحدهما استهدف سوقا شعبية في مدينة سامراء العراقية، في وقت أعلنت أجهزة الأمن.......

السبت, 12-أكتوبر-2013 - 23:15:34
مركز الإعلام التقدمي- العراق -
قتل عشرات الأشخاص، السبت، في تفجيرين أحدهما استهدف سوقا شعبية في مدينة سامراء العراقية، في وقت أعلنت أجهزة الأمن في إقليم كردستان عن اعتقال خلية مرتبطة بتنفيذ هجوم في أربيل.
وانفجرت السيارة وسط سوق شعبي في سامراء شمالي العاصمة العراقية بغداد، ما أدى إلى سقوط 18 قتيلا بينهم نساء، فيما قتل وجرح العشرات في تفجير بمدينة تكريت في محافظة صلاح الدين.
ومنذ بداية أكتوبر الجاري، قتل في أعمال العنف اليومية أكثر من 270 شخصا في العراق الذي يشهد تدهورا أمنيا خطيرا دفع بالأمم المتحدة إلى التحذير من خطر انزلاق البلاد إلى حرب أهلية على غرار ما وقع قبل سنوات.
من جهة أخرى، قال مسرور بارزاني، مستشار الأمن الوطني لإقليم كردستان، في مؤتمر صحفي مشترك مع مدير أمن أربيل، صباح نوري، أن الأجهزة الأمنية تمكنت من اعتقال عدد من "الإرهابيين الذين لهم علاقة مباشرة بالعملية الارهابية التي استهدفت أربيل".
بدوره، قال نوري إن "الإرهابيين وهم عراقيون من مدينة الموصل، اشتروا سيارتين من كركوك، وتم نقلهما إلى جنوب غرب الموصل، وتم تفخيخهما هناك، مع تجهيز ثلاثة انتحاريين بأحزمة ناسفة وأسلحة خفيفة".
والمتهم الأول يدعى محمد خليل قدوش المعروف بشعلان، وقال في اعترافات مصورة إنه انتمى إلى تنظيم "دولة الإسلام في العراق والشام (داعش)" في 2012، وأقر بقيامه بمساعدة الإرهابيين بتفخيخ السيارتين ونقلهما إلى أربيل.
أما الشخص الثاني فيدعى سمير بكر يونس المعروف بأحمد أبو المناظر، مواليد 1983، وهو خبير بصناعة الأحزمة الناسفة وقام بالإشراف على العملية، حسب ما قال مدير أمن أربيل.
والمتهم الثالث، يدعى هاشم صالح محمد والمعروف بأبو سعد، وقام بشراء السيارتين من مدينة كركوك، وفقا لما أضاف نوري.
وتشهد أربيل منذ وقوع الهجوم تشددا في الاجراءات الأمنية تجاه العراقيين العرب الآتين من المناطق الأخرى، وهي اجراءات تشمل التفتيش الدقيق للسيارات والحقائب ورفض منح التأشيرات للأفراد
يذكر أن سبعة عناصر أمن أكراد قتلوا في سبتمبر الماضي بتفجيرات انتحارية استهدفت مديرية أمن "الأسايش" وسط أربيل، في هجوم نادر في الاقليم الكردي.
وكان هذا أول هجوم من نوعه يستهدف عاصمة إقليم كردستان العراق الذي يتمتع بحكم ذاتي والمستقر أمنيا، منذ مايو 2007 حين استهدفت شاحنة مفخخة المقر ذاته في هجوم قتل فيه 14 شخصا.
وقد أعلن تنظيم "الدولة الاسلامية في العراق والشام" المرتبط بتنظيم القاعدة في بيان نشر الأحد الماضي تبنيه لهذا الهجوم، مؤكدا أنه جاء ردا على تهديدات الإقليم بمقاتلة "المجموعات الجهادية" إلى جانب الأكراد في سوريا المجاورة.

*سكاي نيوز
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)