آخر الأخبار
 - قتل 29 شخصاً على الأقل خلال ثلاثة أيام من التظاهرات المناهضة للحكومة في السودان، على ما أفادت مصادر طبية لوكالة "فرانس برس" اليوم الخميس

الخميس, 26-سبتمبر-2013 - 07:33:42
مركزالاعلام التقدمي- وكالات -
قتل 29 شخصاً على الأقل خلال ثلاثة أيام من التظاهرات المناهضة للحكومة في السودان، على ما أفادت مصادر طبية لوكالة "فرانس برس" اليوم الخميس.
وقال مصدر في مستشفى مدينة أم درمان القريبة من الخرطوم "تلقينا 21 جثة" منذ بداية التظاهرات، الاثنين، احتجاجاً على رفع الدعم عن المحروقات، فيما قتل 8 أشخاص آخرين في مناطق أخرى من البلاد وفق شهود وعائلات.
وقد اتسعت الاحتجاجات الشعبية المستمرة في السودان التي تدخل يومها الرابع، وأصابت العاصمة بالشلل.
في غضون ذلك، دعت السفارة الأميركية في الخرطوم جميع الأطراف السودانية إلى "عدم استخدام العنف".
وقد اندلعت الاحتجاجات في السودان بسبب قرار رفع الدعم عن المحروقات، الذي قال عنه الرئيس السوداني عمر البشير إنه تأخر كثيراً مضيفاً أن هنالك فئات من الشعب أصبحت مرفهة وتستهلك سلعاً استفزازية حسب تعبيره.
من جانبه، قال وزير الداخلية ابراهيم محمود، أثناء زيارة يقوم بها إلى مدينة جوبا بجنوب السودان، إن الحكومة كانت تتوقع هذه الاحتجاجات بسبب تأثير قرارات رفع الدعم على فئة كبيرة من المواطنين غير أنه أشار إلى أن هذه القرارات تلقى دعماً من غالبية الشعب السوداني.
وأكد الرئيس البشير خلال مؤتمر صحافي أن رفع الدعم عن المحروقات تأخر كثيراً مبيناً أن حكومته حاربت الفساد، مشيراً إلى أنها أفضل حكومة في دول المنطقة قدمت لشعبها نظام تأمين صحي. كما تحدث عن أن هنالك فئات من الشعب أصبحت مرفهة و تستهلك سلعاً استفزازية.
وينظر محللون إلى قرار رفع الدعم عن المحروقات على أنه سيكون بمثابة القشة التي ستجعل الشعب عاجزاً مطلقاً عن تدبير أحوال الفقر المدقع التي ظل عليها بنسبة بلغت 46% من مجموعه.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)