آخر الأخبار
 - قالت مصادر حقوقية إن تدخل السلطات المغربية لفض إعتصام صباح الاثنين في آسا الزاك بجنوب البلاد أدى إلى مقتل شخص وسقوط عشرات الجرحى............

الثلاثاء, 24-سبتمبر-2013 - 07:30:08
مركز الإعلام التقدمي -
قالت مصادر حقوقية إن تدخل السلطات المغربية لفض إعتصام صباح الاثنين في آسا الزاك بجنوب البلاد أدى إلى مقتل شخص وسقوط عشرات الجرحى.
وكان أفراد من قبيلة محلية اعتصموا للضغط على السلطات للتدخل لحل خلاف مع قبيلة أخرى.
ونقلت رويترز عن مصدر حقوقي قوله إن شابا في العشرين من عمره "قتل في المواجهات أثناء فض إعتصام السلطات لساكنة مخيم آيت أوسا حيث يوجد ثقب في ظهره على مستوى الكلية اليسرى."
وأضاف عياد بلا من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع آسا الزاك "غير أننا لسنا متأكدين هل مات بالرصاص المطاطي أم الحي..الأكيد أنه نزف كثيرا قبل وفاته."
وقال إن المواجهات "إندلعت فجر الاثنين واستخدم فيها الرصاص المطاطي والغاز المسيل للدموع والهراوات.. كما تم جلب تعزيزات أمنية كبيرة للمنطقة."
لكن مصادر رسمية قالت إنه "تم إكتشاف جثة شاب في شارع الحسن الثاني بآسا.. وبحسب المعاينة الأولية فالضحية مصاب في ظهره وعلى مستوى قلبه بواسطة آلة حادة."
وقالت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء ان "النيابة العامة فتحت تحقيقا في الموضوع لمعرفة ظروف وملابسات الجريمة."
واندلعت مواجهات بين بعض من سكان آسا الزاك وقوات الأمن بسبب تدخل القوات لتفكيك مخيم لقبيلة آيت أوسا الموجود على بعد نحو 30 كيلومترا شمالي المدينة حيث خرجت جموع من سكان آسا للرد على ما اعتبرته تدخلا عنيفا بحق قاطني المخيم لتتطور الأحداث إلى مواجهات عنيفة بين الطرفين.
وكان خلاف نشب بين قبيلة آيت أوسا وقبيلة أيت النص على ترسيمالحدود الترابية بينهما وكذلك بسبب تنازع على أراض.
وتدخلت الدولة من أجل الصلح بين القبيلتين حيث أوفدت لجنة لمتابعة الموضوع إلا أن تدخلا لقوات الأمن بدأ السبت تسبب في تعليق المفاوضات بين الطرفين.

* سكاي نيوز
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)