آخر الأخبار
 - يبدأ اليوم الاثنين الأسبوع الأكثر نشاطاً في مقر الأمم المتحدة مع اجتماع حوالى 200 من قادة العالم لاستعراض كل الملفات الساخنة المطروحة...

الاثنين, 23-سبتمبر-2013 - 13:02:46
مركز الإعلام التقدمي- نيويورك - فرانس برس -
يبدأ اليوم الاثنين الأسبوع الأكثر نشاطاً في مقر الأمم المتحدة مع اجتماع حوالى 200 من قادة العالم لاستعراض كل الملفات الساخنة المطروحة على الساحة الدولية وفي مقدمها سوريا، ولتقييم التقدم في جملة من المواضيع مثل عملية نزع الأسلحة ومكافحة الفقر.
وسيتعاقب الرئيس الأميركي باراك أوباما الذي يصل ظهر الاثنين إلى نيويورك ونظيره الفرنسي فرانسوا هولاند وعدد من رؤساء الدول والوزراء اعتباراً من الثلاثاء على منبر هذه الجمعية العامة الـ68 في مركز مؤقت أقل فخامة من القاعة الاعتيادية التي تُجرى عليها إصلاحات.
وستتجه الأنظار جميعها إلى الرئيس الإيراني الجديد المعتدل حسن روحاني بعدما ضاعف خلال الأيام الماضية من التصريحات التي اتسمت بالمهادنة، فرحب بصورة خاصة بلهجة أوباما "الإيجابية والبناءة". وإن كانت الولايات المتحدة وحلفاؤها أخذوا علماً بهذا التغيير في نبرة الخطاب الإيراني، إلا أنهم ما زالوا يلتزمون الحذر، وقد اعتبرت واشنطن أن تصريحات روحاني الأخيرة "غير كافية" للاستجابة لمخاوف الأسرة الدولية بشأن البرنامج النووي الإيراني.
وسيكون اللقاء المقرر الثلاثاء بين روحاني وهولاند سابقة منذ العام 2005 إذ تبقى اللقاءات على هذا المستوى بين إيران وأي دولة غربية حدثاً نادراً منذ الثورة الإسلامية عام 1979.
وبموازاة الجمعية العامة تواصل الدول الكبرى في الكواليس مناقشاتها بشأن الأزمة الكبرى المطروحة عليها حالياً، وهي النزاع في سوريا الذي أوقع أكثر من 110 آلاف قتيل منذ اندلاعه في مارس 2011.
ويقوم خلاف منذ عشرة أيام بين واشنطن وباريس ولندن من جهة وموسكو من جهة مقابلة حول سبل إلزام دمشق بتطبيق خطة إزالة أسلحتها الكيمياوية التي يتهمها الغرب باستخدامها ضد شعبها.
واتهم وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الولايات المتحدة الأحد بـ"ابتزاز" روسيا من أجل أن تقبل بقرار ملزم ضد حليفها السوري.
وفي حال حصول تقارب في المواقف فإن ذلك قد يخرج مجلس الأمن من شلله حيال هذا الملف ويتيح له إصدار قرار خلال الأسبوع.
كما يتوقع أن تستخلص اللجنة الرباعية حول الشرق الأوسط التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة، أول حصيلة لاستئناف المحادثات بين إسرائيل والفلسطينيين الذين سيلتقي رئيسهم محمود عباس مع باراك أوباما الثلاثاء.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)