آخر الأخبار
 - أدى تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري ينتمي إلى فصيل مرتبط بتنظيم القاعدة في ريف دمشق، إلى سقوط جرحى من القوات الحكومية.........

الأحد, 22-سبتمبر-2013 - 21:17:07
مركز الإعلام التقدمي -
أدى تفجير سيارة مفخخة يقودها انتحاري ينتمي إلى فصيل مرتبط بتنظيم القاعدة في ريف دمشق، إلى سقوط جرحى من القوات الحكومية، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان الأحد، بينما أفادت مصادر لـ"سكاي نيوز عربية" بسقوط قذيفة هاون على مبنى السفارة الروسية في دمشق الأحد.
في غضون ذلك، أفادت وسائل الإعلام السورية أن القوات الحكومية حققت تقدماً في حي برزة شمالي العاصمة دمشق والذي تحاول قوات الرئيس السوري بشار الأسد استعادة السيطرة عليه منذ أشهر.
وقال المرصد في بريد إلكتروني "سمع اليوم (الأحد) دوي انفجار شديد في مدينة النبك ناجم عن تفجير سيارة مفخخة في مركز للقوات الحكومية بالمدينة"، يقع على الطريق الدولية بين دمشق وحمص.
وأوضح أن الانفجار "ناتج عن تفجير نفذه رجل من الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) بسيارة مفخخة بالقرب من مبنى المرور، وأدى إلى سقوط جرحى وأنباء عن قتلى في صفوف القوات الحكومية".
وأشار إلى أن التفجير "هو أول عملية معلنة" لفصيل "داعش" المرتبطة بالقاعدة في ريف دمشق، علماً أن هذه "الدولة" تحظى بنفوذ واسع في مناطق أخرى من سوريا، لا سيما في شمال البلاد وشرقها.
وبعد الظهر، قال المرصد إن مناطق عدة في النبك، منها حي النسيم والمنطقة الصناعية ومنطقة الصالحية، تتعرض لقصف من قوات النظام.
من جهتها، قالت وكالة الأنباء السورية "سانا" إن القوات الحكومية "أحبطت محاولة انتحاري تفجير سيارة مفخخة في المنطقة الصناعية في النبك، ودمرت السيارة قبل دخولها" إلى المنطقة، ما أدى إلى "مقتل الإرهابي الانتحاري الذي كان يقودها دون وقوع إصابات بين المواطنين".
ويستخدم الإعلام الرسمي السوري عبارة "الإرهابيين" للإشارة إلى مقاتلي المعارضة، الذين يتخذون من مناطق عدة في محيط دمشق قواعد خلفية لهجماتهم تجاه العاصمة.
وفي شمال دمشق، قالت "سانا" إن "وحدات من جيشنا الباسل أحرزت تقدماً كبيراً اليوم في ملاحقتها للمجموعات الإرهابية المسلحة في حي برزة"، مشيرة إلى "اكتشاف عدد من الأنفاق في مناطق متفرقة من الحي كان الإرهابيون يستخدمونها في التنقل وتخزين الأسلحة والذخيرة".
وتحاول القوات الحكومية منذ أشهر السيطرة على جيوب لمقاتلي المعارضة على أطراف دمشق، لا سيما في حيي برزة وجوبر (شرقي العاصمة) اللذين تعرضا لغارتين من الطيران السوري الأحد، بحسب المرصد.


هاون على سفارة روسيا
وقالت المصادر إن القذيفة سقطت على مقر السفارة في حي المزرعة، حيث هرعت سيارات الإسعاف إلى موقع الحادث.
والحادث هو الأول من نوعه منذ بدء النزاع السوري قبل نحو عامين ونصف.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية السورية (سانا) عن مصدر في السفارة تأكيده "سقوط قذيفة هاون على أرض السفارة الروسية بدمشق دون وقوع ضحايا"، مشيرا إلى أن "السفارة تعمل بشكل طبيعي".
ويتكرر سقوط قذائف الهاون على أحياء من دمشق بشكل شبه يومي.
وتعد روسيا أبرز الحلفاء الدوليين للنظام السوري الذي واجه منذ منتصف مارس 2011 احتجاجات مطالبة بإسقاطه، تحولت إلى نزاع دام أودى بأكثر من 110 آلاف شخص، بحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان.

* سكاي نيوز



أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)