آخر الأخبار
 - استأنف فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني اجتماعاته أمس الاثنين بعد توقف دام نحو شهر بسبب مقاطعة ممثلي الحراك الجنوبي في الفريق..

الثلاثاء, 10-سبتمبر-2013 - 23:29:14
مركزالاعلام التقدمي- صنعاء -

استأنف فريق القضية الجنوبية في مؤتمر الحوار الوطني اجتماعاته أمس الاثنين بعد توقف دام نحو شهر بسبب مقاطعة ممثلي الحراك الجنوبي في الفريق..
وخلال اجتماع الفريق، طرح مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر مقترحاً باختصار الفريق إلى 16 عضواً لتلخيص مقترحات حلول القضية الجنوبية.
وفي السياق أكدت مصادر داخل الفريق أن مقترح بن عمر لقي معارضة قوية من قبل ممثل حزب الرشاد اليمني، فيما ممثل الشباب وثانٍ عن المرأة وثالثٍ عن منظمات المجتمع المدني، أبدوا تأييدهم للمقترح؛ الأمر الذي أعاق حسم الأمر وأدى إلى إرجائه لاجتماع الفريق اليوم الثلاثاء.
وأشارت المصادر خلال حديثها لصحيفة "أخبار اليوم" إلى أن ممثل حزب الرشاد محمد بن موسى العامري اعترض على المقترح وقال مخاطباً بن عمر: إن المقترح مخالف للنظام الداخلي للمؤتمر ويعد إقصاءً للرؤى التي تضمنت حكماً محلياً واسع الصلاحيات كحلٍ للقضية الجنوبية، وان المقترح سيكون بمثابة قرصنة من قبل قوى سياسية على فريق القضية الجنوبية وانتقائية ستجعل الشارع اليمني يشكك بمخرجات الحوار الوطني.
وهدد العامري برفع قضية للمحكمة الدستورية اذا تم تمرير هذا المقترح, الأمر الذي جعل بن عمر يطلب من أعضاء الفريق أن يناقشوا قضية اختصار الفريق اليوم الثلاثاء وحثهم على ضرورة الوصول إلى حل يحسم الأمر.
وأشارت المصادر إلى أن هناك مقترحاً بان يتم إبعاد التكرار في التمثيل داخل الفريق بالاكتفاء بممثل واحد عن كل مكون من المكونات, الأمر الذي قد يثير خلافات داخل مكونات الشباب ومنظمات المجتمع المدني والمرأة .
ولفتت المصادر إلى أن رئيس الفريق محمد علي احمد ولدى حديث احد الأعضاء عن الإقليم الشرقي رد بالقول: الذي يتحدث عن الإقليم الشرقي لم تلده أمه بعد.
وكان جمال بن عمر بذل جهوداً خلال الأيام الماضية نجحت في إعادة ممثلي الحراك إلى فريق القضية الجنوبية بعد أن اشترطوا تفاوضاً بين ممثلين عن الشمال والجنوب في خارج اليمن.


أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)