آخر الأخبار
 - وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بغداد في زيارة يبحث خلالها الأوضاع في المنطقة، وخصوصاً في سوريا والعلاقات الثنائية بين البلدين...

الأحد, 08-سبتمبر-2013 - 13:18:14
مركز الِإعلام التقدمي- بغداد- فرانس برس -
وصل وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف إلى بغداد في زيارة يبحث خلالها الأوضاع في المنطقة، وخصوصاً في سوريا والعلاقات الثنائية بين البلدين، حسبما أفاد مصدر دبلوماسي إيراني.
وقال مسؤول دبلوماسي في السفارة الإيرانية إن "وزير الخارجية الإيراني وصل إلى بغداد ويجري الآن لقاء مع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي".
وأضاف أن "وزير الخارجية سيبحث في العلاقات الثنائية بين البلدين والأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، خصوصا الأوضاع في سوريا".
وأشار إلى أن جواد ظريف سيلتقي كذلك نظيره العراقي هوشيار زيباري.
وستستمر الزيارة حتى يوم غد الاثنين، وفقا للمصدر.
وكانت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أعلنت أن محمد جواد ظريف توجه إلى العراق للبحث في المف السوري، في زيارة تستمر يوما واحدا هي الأولى له إلى الخارج منذ تعيينه في آب/أغسطس.
وقال ظريف قبل مغادرته طهران إن "هذه الزيارة تهدف إلى تقريب وجهات نظرنا حول المسائل الثنائية والإقليمية".
وأضاف أن إيران والعراق "تتقاسمان المخاوف نفسها بشأن نزاع جديد ينشأ في المنطقة"، مشيرا إلى أن طهران "أكثر قلقا" من الدول الأخرى في المنطقة من "الاستعدادات لحرب في جوارنا".
كما أكد أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يبدو معزولاً بعدما فشل في إقناع القوى الكبرى في العالم بالمشاركة في تدخل عسكري، خلال قمة العشرين في سان بطرسبورغ.
وقال ظريف إن "هذا يدل على أن الولايات المتحدة والجماعات المؤيدة للحرب تواجه عزلة في رغبتها استخدام الحرب والوسائل غير المشروعة لتحقيق تقدم في سياستها الخارجية".
وإيران هي الداعم الرئيس لسوريا في المنطقة، وقد حذرت مرارا الولايات المتحدة وحلفائها الذين يتهمون نظام الرئيس بشار الأسد باستخدام أسلحة كيماوية في 21 آب/أغسطس قرب دمشق ويعتزمون توجيه ضربة عسكرية لمعاقبته.
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)