آخر الأخبار
 - أحكمت قوات الأمن المصرية السيطرة على ميدان النهضة، اليوم الأربعاء، فيما لا تزال تعمل على فض اعتصام رابعة...

الأربعاء, 14-أغسطس-2013 - 10:18:03
مركز الإعلام التقدمي- القاهرة- العربية نت -

أحكمت قوات الأمن المصرية السيطرة على ميدان النهضة، اليوم الأربعاء، فيما لا تزال تعمل على فض اعتصام رابعة العدوية. وحددت الداخلية طريق النصر وشارع الجامعة للخروج الآمن. وأدى فض الاعتصامين الى اشتباكات بين قوات الأمن والمعتصمين، وأوقع عددا من القتلى والجرحى.
وقال مراسل "العربية" إن الأمن يتجنب الدخول مباشرة لعمق الاعتصامات للسماح للمتواجدين بالمغادرة، تاركاً لهم ممرات مفتوحة لخروج المدنيين.
وأكدت موفدة قناة "العربية" أن قوات الأمن أغلقت شارعي الطيران ويوسف عباس بمحيط رابعة العدوية، فيما وجهت الشرطة نداء للمعتصمين بإعمال صوت العقل وإعلاء مصلحة الوطن. وتعمل جرافات تابعة للأمن على إزالة الحواجز في محيط الاعتصامين.
قطع طرقات
وأظهرت لقطات تلفزيونية قيام قوات الأمن المصرية بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق المعتصمين في رابعة العدوية والنهضة، وأدى هذا إلى خروج غالبية متظاهري النهضة.
ومواجهة لفض الاعتصام، أشعل بعض المعتصمين إطارات السيارات لإعاقة تقدم الأمن. كما تتوجه حالياً مسيرتين للإخوان، واحدة منطلقة من مدينة نصر وأخرى من مسجد السلام، إلى رابعة العدوية.
وتحدث مراسل العربية عن قطع الإخوان لشارع جامعة الدول العربية في المهندسين بالجيزة عند مسجد مصطفي محمود وسماع دوي إطلاق نار.
ويشهد ميدان رابعة العدوية حالة استنفار للجان الشعبية، فيما دعا القيادي في جماعة الإخوان المسلمين محمد البلتاجي جميع المعتصمين لترك الخيام والتواجد أمام المنصة في رابعة.
قتلى في صفوف الأمن
وأدى فض الاعتصامين الى وقوع اشتباكات بين قوات الأمن والمعتصمين. وأعلنت وزارة الداخلية المصرية عن سقوط قتيلين في صفوف الأمن خلال فض الاعتصامين، فيما تحدث شهود عيان لوكالة "رويترز" عن مقتل حوالي الـ50 شخصاً. ومن جهتها قالت مصادر بوزارة الصحة إنه جار حالياً حصر أعداد المصابين في عملية فض اعتصامي رابعة والنهضة، مؤكدة عدم ثبوت وقوع أي قتيل حتى الآن.
ومن جهتها أكدت وزارة الداخلية أن كافة قواتها لم تستخدم إلا القنابل المسيلة للدموع بالرغم من تعرض القوات لإطلاق نيران كثيف من قبل عناصر من المعتصمين وسقوط شهيدين وإصابة 4 ضباط و5 مجندين من صفوف قوات الأمن المركزي بطلقات نارية حية.
وضبطت قوات الأمن عدد من مناصري الإخوان المسلحين ومنهم "أحد العناصر المسلحة وبحوزته مدفع متعدد وكمية من الطلقات الحية بميدان النهضة بالإضافة إلى عدد كبير من العناصر التي قامت بإطلاق أعيرة نارية على القوات"، حسب بيان الداخلية.
وأكدت الوزارة أن القوات تمكنت "من إحكام السيطرة على منطقة النهضة ويجري استكمال تمشيط المناطق المحيطة بها".

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)