آخر الأخبار
 - عبر وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي عن استنكاره للخطوات التي اتخذتها دول غربية بإجلاء رعاياها من اليمن، وتمديد إغلاق السفارات، بسبب مخاوف من وقوع عمليات إرهابية محتملة، قائلا إن تلك الخطوات لا تخدم الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب في اليمن

الخميس, 08-أغسطس-2013 - 13:28:30
مركزالاعلام التقدمي-متابعات -

عبر وزير الخارجية اليمني أبو بكر القربي عن استنكاره للخطوات التي اتخذتها دول غربية بإجلاء رعاياها من اليمن، وتمديد إغلاق السفارات، بسبب مخاوف من وقوع عمليات إرهابية محتملة، قائلا إن تلك الخطوات لا تخدم الجهود المبذولة لمكافحة الإرهاب في اليمن، وتصب في صالح الإرهابيين أنفسهم. وقال القربي في اتصال هاتفي مع صحيفة «الشرق الأوسط»، من لندن، إن «الوضع في اليمن مستقر، ومختلف عما كان عليه قبل أسبوعين، بل أفضل من السابق بكثير». وتابع: «نحن نقدر الخطوات التي اتخذتها الحكومات الغربية.. فهي إجراءات تقوم بها الدول عادة لحماية موظفيها وسفاراتها.. ولكننا نعتبرها هذه المرة لا تخدم جهود مكافحة الإرهاب». وأضاف: «طريقة تعامل دول غربية مع تلك التهديدات لا تنم عن قدرة على المواجهة والتعامل مع الحدث، وتخدم الإرهابيين».
 وفي واشنطن دافعت ماري بسكاي، المتحدثة باسم الخارجية الأميركية، في مؤتمر صحافي عن الإجراءات المتخذة بشأن الدبلوماسيين في اليمن، وقالت: «إنه ليس إجلاء أو إغلاقا للسفارة وإنما هو تخفيض لعدد الدبلوماسيين». ونفت أن تكون تلك الإجراءات تخدم مصالح الإرهابيين، وقالت: «هدفنا هو حماية الدبلوماسيين والمواطنين الأميركيين في الخارج».
في غضون ذلك، أكد متحدث رسمي يمني أمس، أن السلطات اليمنية أحبطت مخططا كبيرا أعده تنظيم القاعدة للسيطرة على مدينتين في الجنوب وعلى منشآت نفطية ولاستهداف غربيين يعملون فيها، وذلك في ظل استمرار الاستنفار الأمني في هذا البلد تحسبا لوقوع هجمات. وذكر المتحدث راجح بادي لوكالة الصحافة الفرنسية أن «الهدف الرئيس للمخطط كان السيطرة على مدينتي المكلا وغيل باوزير» في الجنوب، مشيرا إلى أن المخطط كان يشمل أيضا منشآت نفطية حيوية بالقرب من المكلا، عاصمة محافظة حضرموت.
وبحسب المتحدث، فإن السلطات اليمنية تمكنت من إحباط هذا المخطط الكبير قبل يومين من ساعة الصفر التي حددها التنظيم المتطرف في 27 رمضان، أي يوم الاثنين الماضي. وكان يفترض أن ينفذ الهجمات على المنشآت النفطية مسلحون يتنكرون بلباس الجيش اليمني ويقومون بالتظاهر مدعين بأنهم حراس يطالبون بإكرامية رمضان، على حد قول بادي.

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)