آخر الأخبار
 -  صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن مؤتمر "جنيف - 2" يجب أن يرمي إلى توحيد جهود السلطات والمعارضة في...

الاثنين, 22-يوليو-2013 - 13:36:37
مركز الإعلام التقدمي- موسكو- روسيا اليوم -

 صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف بأن مؤتمر "جنيف - 2" يجب أن يرمي إلى توحيد جهود السلطات والمعارضة في سورية من أجل طرد الإرهابيين من البلاد. وقال لافروف في لقاء مع قدري جميل نائب رئيس الوزراء السوري في موسكو يوم الاثنين 22 يوليو/تموز، إن هذه المهمة يجب أن تصبح أحد البنود الرئيسية في المؤتمر المزمع عقده، مذكرا بأن بيان قمة "الثماني" الشهر الماضي قد دعا إلى ذلك. وأكد الوزير الروسي أن موسكو تقترح وضع إجراءات محددة من أجل تنفيذ بيان جنيف. وقال لافروف إن موسكو تدعو دمشق إلى مواصلة الجهود من أجل إشراك كافة قوى المعارضة في مؤتمر "جنيف - 2"، معربا عن أسفه بشأن رفض العديد من القوى المعارضة المشاركة في المؤتمر. كما أكد وزير الخارجية الروسي أن موسكو تدعو شركاءها، الذين يستطيعون التأثير على الائتلاف الوطني المعارض، إلى استخدام نفوذهم من أجل دفع الائتلاف إلى التخلي عن موقفه الرافض للمشاركة في "جنيف - 2". وشدد لافروف على أنه لا يوجد هناك حل عسكري للأزمة السورية. وقال: "نريد إيصال هذه الفكرة إلى كافة الأطراف دون استثناء. ونواصل عقد اللقاءات مع الحكومة وكل قوى المعارضة وإقناع الجميع بقبول المبادرة الروسية الأمريكية الخاصة بعقد المؤتمر الدولي دون شروط مسبقة وفي أسرع وقت من أجل تنفيذ بيان جنيف". من جانبه أكد جميل أن الخطوات العسكرية والسياسية الرامية إلى إسقاط النظام في سورية فشلت، محملا الغرب المسؤولية الرئيسية عن معاناة الشعب السوري. وأشاد نائب وزير الحكومة السورية بدور موسكو في إعداد البيان الختامي لقمة "الثماني" ورفضها بعض البنود غير المقبولة التي سعى الغرب إلى إدراجها فيه. كما ثمن دور روسيا في تقديم المساعدات إلى سورية. وأشار جميل إلى أن الأزمة السورية قد طال وقتها وأن خسائرها البشرية والمادية تتزايد.
 جميل: كل الاتفاقات بشأن تصدير صواريخ "إس - 300" إلى سورية تبقى سارية المفعول
 وعقب مباحثاته مع لافروف أكد نائب رئيس الوزراء السوري أن كل الاتفاقات بين روسيا وسورية بشأن تصدير صواريخ "إس - 300" تبقى سارية المفعول. وقال جميل إن الصفقات مستمرة وسارية المفعول. كما أكد جميل أنه بحث في لقائه مع لافروف مسألة منح سورية قرضا، معربا عن أمله في التوصل إلى اتفاق بهذا الشأن قبل نهاية العام الحالي. وفي الوقت ذات اعتبر المسؤول السوري أن الحديث عن حجم القرض الروسي سابق لأوانه.
جميل: لا بد من الحل السياسي للأزمة السورية ومشاركة إيران في التسوية
وقال جميل إن المعارضة السورية الداخلية تعتبر الحل السياسي الحل الوحيد للأزمة السورية. وأكد جميل الذي يمثل المعارضة السورية الداخلية، أن الوضع في سورية صعب لكنه قابل للحل في المجال السياسي. وشدد المسؤول السوري على أن المعارضة الداخلية السورية تدعم بالكامل عقد مؤتمر "جنيف - 2". كما أكد جميل على ضرورة مشاركة إيران في "جنيف - 2" إلى جانب تركيا ومصر والسعودية وغيرها من الأطراف المعنية. واعتبر نائب رئيس الوزراء السوري أن استبعاد طرف معني من حل الأزمة السورية يؤدي إلى عرقلة تسوية الأزمة بشكل

أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)