آخر الأخبار
 - الجماعات الارهابية في سوريا

الاثنين, 22-يوليو-2013 - 05:06:36
مركز الاعلام التقدمي- وكالات -
في تقييمٍ لافت لجهة مضامينه، حذر نائب رئيس وكالة استخبارات الدفاع الأميركية ديفيد شيد من أن الصراع في سوريا قد يستمر أعواماً، منبهاً إلى ازدياد سطوة الجماعات المتطرفة على المجموعات المقاتلة ضد النظام، والتي قدر عددها بنحو 1200، فيما اتهم رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون النظام السوري بمحاولة إظهار أن بديله هو التطرف.

وقال شيد في كلمة امام منتدى آسبن الامني في كولورادو إنه «أحصى ما لا يقل عن 1200 جماعة في المعارضة»، مضيفاً أن «كثيراً من هذه الجماعات منشغلة بالشكاوى المحلية مثل نقص المياه الصالحة للشرب في قراهم».

وأردف شيد: «أخشى جداً من أنه اذا تركت دون رادع، فان اكثر العناصر تطرفاً ستسيطر على قطاعات اكبر»، ملمحا بقوة الى «ضرورة وجود شكل ما من التدخل الخارجي».

وأضاف: «لن يعودوا إلى أوطانهم عندما تنتهي الحرب»، راسماً سيناريوهين من شأنهما زيادة تفاقم الوضع في سوريا وهما: «إما نجاح الأسد، ليكون قائداً بلا رحمة أكثر يعيش مع ذكرى عشرات الآلاف من المدنيين القتلى، أو خسارته أو انزواؤه في منطقة معينة، ما يعني استمرار حرب أهلية عدة أعوام».

وسئل شيد عما اذا كان يعتقد انه لا بد من تعزيز مقاتلي المعارضة الاكثر علمانية او ما اذا كانت هناك حاجة الى حد ما لمواجهة جماعات المقاتلين المتطرفين، فقال: «اعتقد انه من قبيل السذاجة جدا ان نقول انه هذا أو ذاك، لأن الواقع أنه إذا تركت دون رادع، فستكبر»، مقراً بأن «تحديد مقاتلي المعارضة الاشرار من الطيبين أمر في غاية الصعوبة»، على حد وصفه. وتابع: «ولكن اعتقد انه تحد يستحق فعلا مواجهته».

بدوره، وصف رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون الوضع في سوريا بأنه «وصل إلى طريق مسدود». وقال للقناة التلفزيونية الأولى بهيئة الإذاعة البريطانية إن هذا الوضع «لا يبرّر رفع الجسر المتحرك ووضع رؤوسنا في الرمال».

واتهم كاميرون الأسد بـ«اثارة المتطرفين لكي يُظهر للعالم بأن التطرف المروّع هو البديل»، مشيراً إلى أن حكومته «لا تتدخل في سوريا من خلال تزويد المعارضة بالأسلحة».

ورأى كاميرون أن الصورة الحالية في سوريا «كئيبة وتسير في الاتجاه الخاطئ، وهناك مقدار كبير من التطرف بين أوساط بعض المتمردين، وسلوك مرعب من قبل النظام باستخدام الأسلحة الكيماوية ونقل المشاكل إلى دول الجوار، وملايين اللاجئين».
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)