آخر الأخبار
 - هاجمت مستشارة الرئيس اليمني لشؤون المرأة عضو مؤتمر الحوار فايقة السيد حكومة الوفاق الوطني

الخميس, 18-يوليو-2013 - 13:53:11
مركزالاعلام التقدمي- -
, معتبرة أنها "فاشلة ومتناقضة وغير متجانسة ونحن لا نعول كثيرا على حكومة قامت على المحاصصة السياسية وعلى حساب التكنوقراط وذوي الاختصاص".
وأضافت في تصريح لـ" السياسة الكويتية "هذه حكومة تتفنن في خلق الأزمات ولا تحلها وبالتالي لا يمكن أن تقدم شيئا أو تضيف شيئا ايجابيا لموضوع القضية الجنوبية أو قضية صعدة أو على مستوى اليمن".
من جانبه قال القيادي الجنوبي محمد الدغاري "كنا نتوقع من اللجنة الوزارية الكثير لكننا وجدناها غير جاهزة فقد عرضوا علينا مصفوفة (وثيقة), مع أن الموضوع برمته يحتاج إلى قرار سياسي وليس إلى مصفوفات", مشيراً إلى أن "مراكز القوى في الشمال غير جاهزة لحل القضية الجنوبية إلى الآن بغض النظر عما إذا كان الوزراء أعضاء اللجنة أصحاب قرار أم لا, وبالنسبة للاعتذار للجنوب يجب أن يكون من الدولة وليس من أشخاص".
من ناحية ثانية, عرض الناطق باسم جماعة "أنصار الله" الحوثية علي ناصر البخيتي في مؤتمر صحافي, أمس, بمقر مؤتمر الحوار 24 ملحقا مكوناً من 25 ألف صفحة كملاحق ووثائق لمحتوى قضية صعدة.
وقال "إن ما يزيد عن ستة آلاف شخص قتلوا وأصيب 2852 آخرون بالحروب الستة التي شهدتها محافظة صعدة, فيما بلغ عدد الأسر النازحة 19220 ونحو 209 آلاف نازح, واعتقلت القوات الحكومية 3971 شخصاً".
في غضون ذلك, أقر فريق بناء الدولة بمؤتمر الحوار رفع نقطتين في موضوع هوية الدولة وهما "الشريعة الإسلامية المصدر الرئيسي للتشريع" و"الشريعة الإسلامية مصدر جميع التشريعات", إلى لجنة التوفيق, بعد جدل دام يومين.
وقال أمين عام حزب "الرشاد" السلفي الشيخ عبدالوهاب الحميقاني لـ" السياسة" ان "هناك آراء في فريق بناء الدولة من مكونات سياسية وأفراد يرفضون أن يكون الإسلام دين الدولة وأن تكون الشريعة الإسلامية مصدر جميع التشريعات ويطالبون بفصل الدين عن الدولة وأن تكون الدولة لا دين لها, وهناك من يقول أن الإسلام دين الشعب وليس دين الدولة, في حين هناك تيارات أخرى تصر على أن الإسلام دين الدولة وأن الشريعة الإسلامية مصدر جميع التشريعات".
وشدد الحميقاني على أنه لا يمكن إلا أن تكون هوية الدولة متطابقة مع هوية الشعب, مضيفاً "لا يمكن أن يعرض دستور ينافي هوية الشعب ويتنكر لشريعته, فمشكلتنا اليوم ليست في الهوية بل في الاستبداد والانفراد بالسلطة والاستئثار بالثروة".
أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS


جميع حقوق النشر محفوظة 2024 لـ(مركز الإعلام التقدمي)